اعتبر وجوده يشكِّل تهديدًا خطيرًا

بايدن يتَّخذ قرارًا جديدًا بحق ترامب إثر أحداث "الكابيتول"

بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على أن الرئيس السابق دونالد ترامب، عليه ألا يستمر في تلقي المعلومات الاستخباراتية.

وقال في تصريح صحفي اليوم السبت، إنه لا يعتقد أن ترامب يجب أن يتلقى إحاطة استخباراتية، إثر سلوكه غير المنتظم الذي لا علاقة له بالتمرد الأخير. 

جاءت تصريحات بايدن، في إشارة إلى أعمال الشغب التي قام بها مؤيدو ترامب في 6 كانون الثاني/ يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي.

ووصف ترامب بأنه يمثل "تهديدًا وجوديًا" و"خطيرًا"، ورداً على سؤال حول أسوأ مخاوفه، إذا استمر ترامب في تلقي معلومات استخبارية، رفض بايدن التكهن، لكنه أشار إلى أنه لا يرى أي قيمة في استمرار ترامب في تلقي المعلومات.

وقال: "أفضل عدم التكهن بصوت عال، أعتقد فقط أنه ليست هناك حاجة له ​​للحصول على المعلومات الاستخباراتية، ما قيمة إعطائه إحاطة استخباراتية؟ ما هو تأثيره، بخلاف حقيقة أنه قد ينزلق ويقول شيئًا ما؟".

وقال البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن فريق الأمن القومي التابع له، يجري مراجعة لتحديد ما إذا كان ينبغي على ترامب الاستمرار في تلقي إيجازات استخباراتية بعد ترك منصبه.

كما ذكرت شبكة (سي إن إن) الخميس الماضي، أن مجتمع المخابرات الأمريكية، سيراجع أي طلبات للحصول على إحاطة استخباراتية من ترامب، تماشياً مع الممارسة العادية.

و​كتبت مسؤولة المخابرات المهنية سو جوردون، التي عملت كنائبة رئيسية لمدير المخابرات الوطنية، خلال إدارة ترامب، مقال رأي في صحيفة (واشنطن بوست) أكدت فيه على أن ترامب قد يكون "عرضة بشكل كبير للأطراف السيئة ذات النوايا السيئة" ويجب ألا يتلقى مزيدًا من المعلومات الاستخباراتية.