الجنائية الدولية: "إسرائيل" غير ملزمة بالتعاون مع المحكمة لأنّها لم تنضم لنظام روما

الجنايات الدولية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال متحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، مساء يوم السبت، إنّ "إسرائيل" غير ملزمة بالتعاون مع المحكمة، مُرجعاً ذلك لكونها غير منضمة إلى نظام روما.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، قد أصدرت أمس الجمعة، قراراً يقضي بولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وأقرت المحكمة التمهيدية، بصلاحية المحكمة الجنائية الدولية، للنظر في الجرائم المرتكبة على أرض دولة فلسطين، وتُحدد أنّ هذا يعني الأراضي المحتلة عام 1967 أيّ الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزّة. 

وعلّق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء يوم الجمعة، على قرار محكمة الجنايات الدولية، بالقول: "إنّ محكمة الجنايات الدولية أثبتت مرة أخرى أنها مؤسسة سياسية وليست قضائية".

وأضاف: "تتجاهل المحكمة جرائم الحرب الحقيقية، وبدلاً من ذلك هي تلاحق دولة إسرائيل وهي دولة ذات نظام ديمقراطي قوي، تقدس حكم القانون وليست عضواً في المحكمة".

وتابع نتنياهو: "في قرارها هذا نالت المحكمة من حق الدول الديمقراطية في الدفاع عن نفسها من الإرهاب، ولعبت في مصلحة جهات تقوض الجهود الرامية إلى توسيع دائرة السلام"، مُردفاً: "سنواصل الدفاع عن مواطنينا وجنودنا بشتى الوسائل من الملاحقة القانونية".

فيما قوبل قرار الجنائية الدولية بترحيب فلسطيني رسمي وفصائلي ونقابي، حيث اعتبره الفلسطينيين انتصاراً للحق والعدالة والحرية وللقيم الأخلاقية في العالم.