هل يجب أن تكون استعادة التحالف بين الولايات المتحدة وأوروبا على حساب إسرائيل والدول العربية السنية؟

حجم الخط

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم البروفيسور هيليل فريش

 لا يتعين على الولايات المتحدة استرضاء الأوروبيين بشأن إيران من أجل تعزيز التحالف عبر الأطلسي. بدلاً من ذلك ، يجب أن تضغط على الأوروبيين لزيادة إنفاقهم العسكري لاستحقاق العلاقة الوثيقة ، خاصة في مواجهة روسيا التي تشكل تهديدًا أكبر لأوروبا مما تمثله للولايات المتحدة.

أثناء وجوده في الولايات المتحدة ، أدى تنصيب جو بايدن إلى فرح واسع النطاق بين مؤيديه واستياء منتقديه ، بين حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، هناك شعور بالقلق من الترقب. يشترك في هذا الشعور زعيم إسرائيل الحالي ، وقادة الدول السنية العربية المعتدلة ، وحتى الكثير في المعارضة الإسرائيلية الذين يريدون استبدال نتنياهو.

القاسم المشترك وراء هذا القلق هو العقلية الأيديولوجية لأولئك الذين تم اختيارهم لتعيينات حاسمة في إدارة بايدن. يُخشى أن يشجع هؤلاء الأشخاص بايدن على الالتزام بسياسة ناعمة تجاه إيران كثمن يجب دفعه لاستعادة التحالف الأمريكي الأوروبي ، والذي (وفقًا للإجماع الليبرالي) فعل الرئيس السابق ترامب الكثير لإضعافه.

هناك سبب تاريخي لهذا القلق. يرأس فريق بايدن أنتوني بلينكين ، وزير الخارجية المعين ومستشار الأمن القومي السابق لأوباما. كان بلينكين هو الذي قاد الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران ، والذي أضر بالعلاقة الأمريكية مع الحلفاء في الشرق الأوسط من أجل تعزيز التحالف مع أوروبا.

بكل معيار موضوعي وذاتي ، فإن حلفاء واشنطن الأوروبيين أهم بكثير من حلفائها في الشرق الأوسط. أوروبا هي الشريك التجاري والخدمي الأكبر للولايات المتحدة وموطن أقوى تحالف لها (على الورق على الأقل) ، الناتو. حتى في دولة ما بعد الاتحاد السوفيتي المتعثرة ، فإن الناتو موجود لمواجهة روسيا ، وهو تحدٍ أمني أكبر للحلف الغربي من إيران ، التي هي أبعد وأقل قوة.

ومن الصحيح أيضًا أن الولايات المتحدة تشبه إلى حد بعيد الدول الأوروبية ، التي تشترك مع الأمريكيين في أيديولوجية مشتركة ، وحكومة ديمقراطية ، وإيمان بأسلوب الحياة الديمقراطي ، أكثر مما تشبهه مع حلفائها في الشرق الأوسط.

وهذا بعبارة ملطفة. النخبة الثنائية التي عادت لتوها إلى السلطة في الولايات المتحدة (بالإضافة إلى العديد من الأمريكيين العاديين من غير السواحل) مستاءة بشدة من أمثال المملكة العربية السعودية ومصر وقادتها. تعتبر أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكثر جاذبية بكثير من الرئيس السعودي محمد بن سلمان أو الرئيس المصري فتح السيسي.

ومع ذلك ، فإن المنطق الكامن وراء المفاضلة بين استرضاء أوروبا على حساب حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط بشأن موضوع إيران ، يستند إلى الاعتقاد الخاطئ بأنه يجب استرضاء أوروبا.

على الرغم من أربع سنوات من حكم الرئيس ترامب ، الذي تحدث عن أوروبا بعبارات عنف ، إلا أن التحالف قوي كما كان دائمًا. نمت التجارة والتعاون العلمي عبر القارات تقريبًا كما لم يحدث من قبل خلال إدارة ترامب. إن الدور الريادي لشركة Pfizer في توفير لقاح ضد COVID-19 لكل من الأمريكيين والأوروبيين هو رمز لهذا التعاون. في عام 2018 ، أعلنت شركة Pfizer الأمريكية ، عن دمج قسم الرعاية الصحية للمستهلكين مع شركة الأدوية العملاقة في المملكة المتحدة  GlaxoSmithKline .

انتقد الرئيس ترامب بشدة حلف الناتو ، وخاصة ألمانيا ، أكبر دولة عضو فيه. واتهم الدول الأعضاء في أوروبا بالاستفادة المجانية من الهبات الأمريكية لضمان أمنها – وهو اتهام حقيقي بديهي بحيث يصعب مناقشته.

بالكاد يتصرف معظم شركاء الناتو الأوروبيين كشركاء على الإطلاق. إنفاق الولايات المتحدة على الجيش هو ضعف على الأقل بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالدولة الأوروبية العادية ، وأكثر بمرتين ونصف من إنفاق ألمانيا ، وهي أغنى وأقوى عضو أوروبي في الناتو. ربما كان هذا مبررًا في بداية الحرب الباردة ، عندما كانت أوروبا تخرج من دمار الحرب العالمية الثانية ، لكن لا معنى له بعد سبعة عقود ، عندما كانت الدول المكونة لها دولًا غنية.

ومما يزيد الطين بلة ، أن ألمانيا هي واحدة من دولتين في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي تدير باستمرار فوائض تجارية ضخمة مع الولايات المتحدة في كل من التجارة والخدمات – ومع ذلك فهي تنفق فقط 1.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي على النفقات العسكرية مقارنة بـ 3.6٪ للولايات المتحدة. .

ما يعنيه هذا هو أن الأوروبيين مدينون للولايات المتحدة ولا يتعين عليهم استرضاءهم – خاصة وأن عدوهم في الشرق ، روسيا ، يمثل تهديدًا لهم أكثر بكثير من الولايات المتحدة.

لماذا “تشرك” النظام الإسلامي لإرضاء المصالح التجارية الألمانية والفرنسية التي تنظر بشوق إلى السوق الكبيرة لإيران حتى في الوقت الذي تعمل فيه قيادتها على صقل مهاراتها الباليستية والطائرات بدون طيار ضد حلفاء الولايات المتحدة ، وتولد وكلاء يقوضون استقلال الدول ، ويدعمون الجماعات تقوم بشكل منهجي بفرض حصار باليستي على إسرائيل – بالإضافة بالطبع إلى تطوير برنامجها لإنتاج قنبلة نووية؟

هناك أيضًا بُعد محلي للمفاضلة. سجل الرئيس بايدن قوله إنه سيتواصل مع جميع الأمريكيين لتقليل الاستقطاب في المجتمع والسياسة الأمريكيين.

بدلاً من استرضاء أوروبا ، يجب عليه متابعة ما ادعى الرئيس السابق ترامب أنه سيفعله لكنه لم يفعل – جعل الأوروبيين يدفعون مقابل أمنهم على الأقل بنفس القدر مع الولايات المتحدة. يمكن استخدام مائة مليار دولار من النفقات العسكرية المخفضة بدلاً من ذلك لتحسين مهارات وتعليم الأمريكيين في حزام الصدأ وتحسين الخدمات الاجتماعية والصحية في الريف الأمريكي.

ليست إسرائيل والدول العربية السنية هي التي يجب أن تدفع ثمن تعزيز التحالف عبر الأطلسي ، بل الأوروبيون أنفسهم هم الذين أخذوا الأمريكيين في رحلة طويلة.

 * البروفيسور هيلل فريش أستاذ الدراسات السياسية ودراسات الشرق الأوسط بجامعة بار إيلان وباحث مشارك أول في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.