كحيل يُعلن آخر مُستجدات نسب التسجيل في سجل الانتخابات

هشام كحيل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، صباح يوم الأحد، عن نسب التسجيل للانتخاب الفلسطينية المُرتقبة في كافة محافظات الوطن.

وقال كحيل، في حديثٍ (لإذاعة صوت الوطن) رصدته وكالة "خبر": "إنّ نسب التسجيل في قطاع غزة بغلت 90٪، وهي نسبة عالية، نظراً للمقاييس الدولية، ولحتى هذه اللحظة يوجد تزايد في أعداد المسجلين"، مُشيراً إلى أنّ الـ 5 أيام لم تبدأ التي نص عليها القانون للتسجيل وفتح السجل الانتخابي واستكمال التسجيل الإداري.

وكشف أنّه خلال الأسبوع الجاري وخاصة يوم الأربعاء سيتم افتتاح 80 مركز انتخابي تحت مسمى استعلام الجمهور، وسوف يتم فرز 600 موظف ليجوبوا كافة المناطق الفلسطينية، وتشكيل 16 دائرة انتخابية.

وأضاف: "أنّه حسب السجل القديم أي ما قبل إصدار مرسوم الانتخابات، من تجاوز الـ 80٪ بالتسجيل طولكرم، نابلس، طوباس، قلقيلية ونابلس، أما قطاع غزة فقد تجاوزت النسبة المذكورة"، لافتاً إلى أنّ النسبة الأقل للتسجيل كانت لمدينة الخليل إذ تراوحت 71٪، ما يستدعي بذل جهد أكبر من أجل دفع المواطنين للانتخاب، والأمر اختياري وليس إجباري.

وتابع: "نحن انطلقنا بالفعل في حملاتنا الإعلامية عبر الإذاعات والفضائيات المحلية والجوال من خلال رقم *604# وتوجد أرقام خاصة للرد على استفسارات الجمهور".

وأكمل كحيل: "على صعيد رقابة العملية الانتخابية، تنقسم إلى قسمين: الأول الرقابة الداخلية وهي مؤسسات المجتمع المحلي المدعوة لتقديم طلبات لذلك عبر الموقع الإلكتروني، القسم الأخر كافة المؤسسات الدولية التي تقع خارج فلسطين بما في ذلك مؤسسات انتخابية دولية."

وأوضح أنّ فتح باب الترشح سيكون يوم 20/3 وسيستمر لمدة 12 يوم، مُنوهاً إلى أنّه حتى اللحظة هناك ارتياح لعقد الانتخابات من قبل الفصائل الفلسطينية.

وأردف بالقول: "قمنا بتقديم بعض القضايا ليتم مناقشتها في لقاء القاهرة المُرتقب وأبرزها إنهاء الانقسام، ومنع الاحتلال إجراء العملية الانتخابية في القدس".

وحول إجراء الانتخابات بالقدس، بين أنّ الاقتراع الالكتروني بالنسبة للقدس ليس حل ويجب على كافة الأحزاب وضع أكبر عدد ممكن بقوائمها الانتخابية، وكل مواطن يقطن بالبلدة مؤهل للانتخاب.

ويما يخص الهويات المصفرة، أكّد كحيل في ختام حديثه على أنّ كل من يثبت أنه فلسطيني، ويقيم أكثر من عام داخل المناطق الفلسطينية، سيتم وبالتنسيق مع الداخلية منحه وثيقة بذلك.