صحة الاحتلال تستبعد تراجع حدّة انتشار فيروس "كورونا"

الاحتلال كورونا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

نقلت وسائل إعلا م عبرية، اليوم الأحد، عن وزارة الصحة التابعة للاحتلال الإسرئيلي، أنّها تستبعد تراجع حدة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وذلك بعد الفتح الجزئي للمرافق العامة والاقتصادية.

وأوضحت رئيسة خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة الإسرائيلية، شارون ألروعي برايس، أنّ فتح أيٍ من المرافق العامة والاقتصادية "سيؤدي إلى ارتفاع مُعامل تناقل العدوى. وكدولة، علينا أن نعلم أن أي شيء يكون على حساب شيء آخر".

وقال ألروعي برايس، خلال نقاش في لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست حول المصادقة على أنظمة كورونا التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية: "قبل عدة أشهر كان الحد الأعلى 800 مريضا بحالة خطيرة، وعندما نخرج من الإغلاق الآن بأقل من الف، فهذا جنون، ونحن نبحث عن التوازن في المؤشرات".

وأضاف: "لو لم يتم فرض الإغلاق الثالث، وإن كانت الاستجابة للتعليمات خلاله جزئية، لكن الوضع الآن أسوأ، وهذا هو الأمر المقلق بالخروج من الإغلاق الآن، وإذا أردنا ألا نصل إلى عشرات آلاف الإصابات بكورونا وآلاف المرضى بحالة خطيرة، ينبغي أن تكون خطة الخروج من الإغلاق حذرة".

وأكّد على أنّ "إسرائيل لن تصل إلى مناعة قطيع، وعندما يكون هناك 2.5 مليون ولد ليس بإمكانهم تلقي التطعيم، يبدو أننا لن نصل إلى مناعة القطيع حتى لو تم تطعيم جميع السكان، ووفقًا لأبحاث فايزر، فإن اللقاح ناجع بنسبة 95%، وهذا يعني أن 5% لن يحصلوا على حماية كاملة، وربما هذه النسبة هي 90% بين المسنين".

وفي ذات السياق، توقعت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، ارتفاع انتشار الفيروس بشكل كبير في الأسابيع المقبلة، بسبب فتح الإغلاق ورفع قيود وانتشار واسع للطفرة البريطانية.