الخارجية الإيرلندية تُعبّر عن قلقها اتجاه عمليات الهدم والتهجير في خربة حمصة

إيرلندا وفلسطين
حجم الخط

دبلن - وكالة خبر

عقّبت وزارة الخارجية الإيرلندية، اليوم الإثنين، على عمليات الهدم والتهجير التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في خربة حمصة بالأغوار الشمالية.

ووصف وزير الخارجية الإيرلندية، سيمون كوفيني، في بيان له، هذه الانتهاكات بـ" بالأعمال الشنيعة ضد السكان المستضعفين"، معربًا عن قلقه الشديد من زيادة خطر التهجير الفعال للمدنيين الفلسطينيين.

وقال: "إنّ الاستيلاء على المباني في هذا المجمع، والتي أُقيمت بمساعدة إنسانية بعد الهدم السابق لممتلكات المجمع من قبل السلطات الإسرائيلية في تشرين الثاني/ نوفمبر، هي أعمال شنيعة ضد السكان المستضعفين".

وأضاف: "إنّني مستاء بشكل خاص من استمرار عمليات الهدم، بل وزيادتها في العام الماضي، على الرغم من التزام السلطات الإسرائيلية بعدم استهداف المباني السكنية الفلسطينية خلال جائحة كوفيد 19".

وأكّد على أنّ القانون الإنساني الدولي، ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة، يحظر التدمير غير الضروري للممتلكات الخاصة، مبيّنًا أنّ عمليات الهدم تُساهم في خلق بيئة معيشية صعبة للمجتمعات الفلسطينية المتضررة.

ودعا الاحتلال الإسرائيلي، إلى إلى الوفاء بالتزاماته اتجاه هذا المجمع باعتباره قوة محتلة، والتوقف عن ممارسته الضارة المتمثلة بعمليات الإخلاء وهدم الممتلكات الفلسطينية.