عشرات المقدسيين يُشاركون في وقفة رفضاً لقرار تهجير 17 أسرة بالشيخ جراح

وقفة احتجاجية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

شارك العشرات من المقدسيين، وممثلو مؤسسات حقوقية، اليوم الثلاثاء، في وقفة أمام محكمة الاحتلال المركزية في القدس المحتلة، تزامنًا مع جلسة المحكمة للبت في قرار تهجير 4 عائلات (17 أسرة) مقدسية في حي الشيخ جراح.

وقال محامي أهالي الشيخ جراح حسني أبو حسين، في تصريحٍ صحفي: "إنّ المحكمة المركزية استأنفت إصدار قرار تشريد عائلات (الكرد، وسكافي، والجاعوني، وقاسم) خلال 3 أشهر كحد أقصى"، مُشيراً إلى أنّ المحكمة سوف تنظر لأول مرة في ملف دائرة الأراضي الذي يثبت ملكية أهالي الشيخ جراح للحي.

وأوضح أبو حسين، أنّ  ثلاث عائلات أخرى في الحي تنتظر قرار إخلائها خلال الثاني من شهر مارس المقبل.

وسيتوجه أهالي الشيخ جراح للمحكمة الجنائية الدولية لأول مرة، بعد اعتبارها القدس الشرقية أرضاً مُحتلة ولا يحق للمستوطنين السكن فيها.

ومن جانبه، بين منسق الائتلاف الأهلي لحقوق الإنسان في القدس زكريا عودة خلال الوقفة، أنّ هؤلاء العائلات الـ 4 هم 17 أسرة تضم 83 فرداً، يسكنون في جزء من حي الشيخ جراح، وتحاول جمعيات الاستيطان إخلاءهم بشتى الطرق، كجزء من السياسة المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال في أحياء البستان وبطن الهوى والعيسوية .

ولفت إلى أنّ عام 2020 شهد عملية تصعيد غير مسبوقة في سياسات الاحتلال، حيث وافق على ما يقارب 4000 وحدة استيطانية، ما بين المصادقة وما بين وضعها للتنفيذ بالقدس، وإخلاء المنازل، وانتهاك المقدسات، وهذه السياسة مرتبطة بدعم الإدارة الأمريكية السابقة باعتبار القدس عاصمة دولة الاحتلال.