الاقتصاد برام الله تدمغ 478 كغم من الذهب خلال الشهر المنصرم

دهب.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأربعاء، أنّها دمغت 478 كغم من الذهب الشهر المنصرم، في حين بلغت إيراداتها جراء عملية دمغ المصوغات الذهبية، التي تحمل الدمغة الفلسطينية "قبة الصخرة" 440 ألف شيقل تقريبا.

وقال مديرية المعادن في بيانٍ صحفي: "إنّ مؤشر دمغ المعادن الثمينة سجل خلال شهر كانون الثاني/ يناير تراجعاً بنسبة 13% مقارنة مع ذات الشهر من العام المنصرم، كما انخفضت الإيرادات المحصلة من دمغ المصوغات الذهبية بنسبة 27% في حين نفذت طواقم الرقابة والتفتيش في المديرية 17 جولة تفتيشية شملت 93 محلاً ومصنعاً.

وأوضحت أنّ سبب الانخفاض، يعود إلى ضعف القوة الشرائية بسبب جائحة "كورونا" وتداعياتها على الاقتصاد الفلسطيني، إضافة إلى ارتفاع سعر الذهب عالمياً، وسجل متوسط سعر الأونصة عن شهر كانون الثاني/ يناير المنصرم مبلغ 1867 دولاراً، في حين سجل متوسط سعر الأونصة عن ذات الشهر من العام الماضي مبلغ 1560 دولاراً، أي بارتفاع بنسبة 20%.

ودعت، المواطنين عند شراء الذهب إلى الحصول على فاتورة مفصل فيها الصنف، والعيار، والوزن، والبيان، وسعر.

يُشار إلى أنّ مديرية المعادن الثمينة، دمغت خلال العام الماضي، نحو 5 أطنان من الذهب، في حين بلغت إيراداتها جراء عملية دمغ المصوغات الذهبية التي تحمل الدمغة الفلسطينية "قبة الصخرة" 5 ملايين شيقل تقريياً.