الصحة العالمية تتحدث عن آخر المستجدات بشأن مصدر وباء "كورونا"

فيروس-كورونا.
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

تحدثت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة عن مصدر وباء فيروس "كورونا" المُستجد "كوفيد 19".

وقالت مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: "إنّ جميع الفرضيات ما زالت مطروحة فيما يتعلق بمنشأ وباء "كوفيد-19" وذلك بعد عودة بعثة تحقيق تابعة للهيئة الدولية من الصين".

وفشلت بعثة منظمة الصحة العالمية إلى ووهان، في تحديد مصدر الفيروس، لكنها استبعدت النظرية القائلة إنّه تسرّب من مختبر للأبحاث المرتبطة بعلم الفيروسات في ووهان.

وأضاف تيدروس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف عقده إلى جانب رئيس البعثة بيتر بن مبارك: "الفريق أجرى تدريباً علميا مهما للغاية في ظروف صعبة للغاية".

وتابع: " بعض الأسئلة أثيرت بشأن إنّ كان تم التخلي عن بعض الفرضيات، نظراً إلى أنني تحدّثت مع بعض أعضاء الفريق، حتى أتأكد من أنّ جميع الفرضيات ما زالت مطروحة وتحتاج إلى مزيد من التحليل والدراسة".

وأكمل: "قد يكون جزء من هذا العمل خارج اختصاص ونطاق هذه البعثة، فهذه البعثة لن تعثر على جميع الإجابات، لكنها أضافت معلومات مهمة تقرّبنا من فهم أصول الفيروس".

وأوضح أنّ البعثة، توصلت إلى فهم أفضل للأيام الأولى للوباء وحددت مجالات ينبغي أنّ تخضع لمزيد من التحليل والبحث، وسنواصل العمل للحصول على المعلومات التي نحتاج إليها للإجابة على الأسئلة التي مازال يتعيّن الإجابة عليها".