ما هي اعمال اول ليلة من شهر رجب ؟

ما هي اعمال اول ليلة من شهر رجب ؟
حجم الخط

وكالة خبر

ما هي اعمال اول ليلة من شهر رجب فمع بداية شهر رجب تكثر الأسئلة حول فضل شهر رجب والأعمال المحببة إلى الله في هذا الشهر، فيعتبر شهر رجب من الأشهر الحرم التي ينبغي للمؤمن أن يغتنمها كي يغفر الله له.

وسمي شهر رجب بالشهر الأصم لأنه لا يقاربه شيء من الشهور حرمة وفضلا عند الله، فهو من الأشهر العظيمة وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه إذا رأى هلال رجب قال " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".

وينبغي على المسلم أن يستغل الليلة الأولى من ليالي شهر رجب ومن الأعمال المحببة في الليلة الأولى من شهر رجب الدعاء فقال الإمام الشافعي في كتابه الأم " وبلغنا إنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال، في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلى الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان".

ومن أعمال الليلة الأولى من رجب أن يقول المسلم إذا رأى هلال رجب "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل".

ويعتبر الغسل من أعمال الليلة الأولى من شهر رجب فنقل بعض العلماء عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال: " من أدرك شهر رجب فاغتسل في أوله وأوسطه وآخره خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".

ومن الأعمال أيضا أن يصلي ركعتين بعد العشاء يقرأ في اول ركعة منها فاتحة الكتاب، وألم نشرح مرة، وقل هو الله أحد ثلاث مرات وفي الركعة الثانية فاتحة الكتاب وألم نشرح وقل هو الله أحد والمعوذتين وإذا سلم قال " لا إله إلا الله" 30 مرة، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم 30 مرة ليغفر الله ذنوبه ويخرج منها كما ولدته امه.