لديه نية للترشح للرئاسة

قيادي فتحاوي لـ"خبر": البرغوثي متمسك بوحدة فتح في الانتخابات القادمة دون إقصاء أو تهميش

مروان البرغوثي
حجم الخط

القدس المحتلة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

كشف القيادي في حركة فتح رأفت عليان، أنّ الأسير المناضل مروان البرغوثي لم يكن يرغب بالحديث عن موضوع ترشحه للانتخابات الرئاسية بالمطلق، لكنّه قال إنّ لديه النية بترشيح نفسه.

شراكة حقيقية داخل فتح

وأوضح عليان في حديثٍ خاص بوكالة "خبر" اليوم السبت، أنّ المُعطيات والتصريحات المُقربة من البرغوثي تُبيّن أنّ لديه نية الترشح للانتخابات الرئاسية، مُردفاً: "هذا حق له كما هو حق لأيّ مواطن فلسطيني".

وأكّد على أنّ مروان البرغوثي وضع على طاولة حسين الشيخ خلال الزيارة موقفه من الانتخابات التشريعية؛ حيث إنّ الأولوية لديه في خوض الانتخابات بقائمة موحدة لحركة فتح بعيداً عن الإقصاء والتفرد والفصل الموضوعي.

وبالحديث عن مقصد الأسير مروان البرغوثي بقائمة موحدة لحركة فتح، قال عليان: "إنّ الحديث عن قائمة موحدة لفتح يعني التوقف عن  الإقصاءات؛ بمعنى قائمة لها علاقة بشراكة داخلية ولها علاقة بما جرى مع محمد دحلان والمحسوبين على مروان البرغوثي ومن تم إقصائهم في الأونة الأخيرة".

وأضاف: "أيضاً العودة للنظام الداخلي لفتح وإحيائه"، مُستدركًا: "ما معنى الاتفاق مع طرف من الأطراف مُتمثل في مروان البرغوثي ويكون هناك خلاف مع محمد دحلان وأنصاره، لذلك فإنّ مروان يُريد قائمة فتحاوية بامتياز على أساس الشراكة وعدم إقصاء أحد من فتح".

وأكد على أنّ الأسير مروان البرغوثي لم يُرد أنّ يتحدث نهائيًا في موضوع الرئاسة؛ لكنه قال بشكل واضح لو اتفقنا في الانتخابات التشريعية سيكون الموضوع أكثر سهولة عندما نتحدث عن الرئاسة؛ لأنّ الموضوع مُؤجل ولا نقاش فيه حتى الآن.

اللجنة المركزية لن تذهب بعيد عن رغبة الرئيس

ولفت إلى أنّ لقاءات القيادة مع الأسيرين مروان البرغوثي وكريم يونس، تعكس الاستشعار بأهمية ومكانة المناضلين في فتح وما يمثلونه، مُضيفاً: "أنّ تأتي مًتأخرًا خيرًا من أنّ لا تأتي، ونتمنى أنّ يكون الحوار صادقًا في التعامل بجدية مع كل المقترحات التي وضعها البرغوثي على طاولة الشيخ".

وبشأن المتوقع من اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح في ضوء زيارة الشيخ للبرغوثي، قال عليان: "نتمني أنّ تأخذ اللجنة المركزية كل المقترحات التي قدمها البرغوثي بعين الاعتبار".

وأردف: "لا أعتقد أنّ اللجنة المركزية ستذهب بعيدًا رغبة الرئيس محمود عباس الذي لا يريد وجود لمحمد دحلان والمحسوبين عليه"، مُستدركاً: " لكنّ الأسير مروان البرغوثي لن يقبل بذلك".

تحالف البرغوثي-دحلان

وبشأن إحتمالية تحالف مروان البرغوثي مع محمد دحلان في قائمة موحدة في الانتخابات التشريعية المقبلة، قال عليان: "التقيت بالمقربين من الأسير مروان البرغوثي هم بصدد خوض الانتخابات في قائمة غير محسوبة على أحد، لافتاً في ذات الوقت إلى أنّ سيناريو تحالف البرغوثي-دحلان مطروحاً على جدول أعمالهم.

وفي ختام حديثه، أوضح عليان أنّ الحوار والأفق مفتوح على كافة السيناريوهات، حيث يُجري البرغوثي تحضيرات لتشكيل قائمة للانتخابات التشريعي في حال فشل جهود توحيد قائمة حركة فتح، وأنّ تتحالف هذه القائمة مع محمد دحلان من عدمه أمر سابق لأوانه.