الكشف عن مساعٍ "روسية أمريكية" لتسوية قضايا الشرق الأوسط وتفعيل عملية السلام

الكشف عن مساعي "روسية أمريكية" لتسوية الشرق الأوسط وتفعل عملية السلام
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

كشفت صحيفة روسية، اليوم الثلاثاء، عن مساعي روسية أمريكية للتعاون في تسوية الصراع "الإسرائيلي- الفلسطيني"، وتفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة "روسيا اليوم" عن وزارة الخارجية الروسية بيانها: "روسيا تُرحب باستعداد الولايات المتحدة لاستئناف مشاركتها في عمل الرباعية بشكل كامل، كما تم التعبير عن التأييد لتنشيط الحوار الثنائي حول قضية التسوية الشرق أوسطية".

وأكّدت الصحيفة على أنّه جرى التأكيد على سعي الجانبين إلى تعاون بناء بهدف تفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط، مُشيرةً إلى أهمية تهيئة الظروف المواتية لاستئناف المفاوضات "الإسرائيلية – الفلسطينية" المباشرة برعاية الرباعية الدوليّة بهدف تسوية القضايا الأساسية الخاصة بالوضع النهائي على أساس المرجعيات القانونية الدولية المعروفة، التي تنص على إقامة دولتي فلسطين وإسرائيل، اللتين يجب أن تعيشا بسلام وأمان.

وأوضحت الخارجية أنّه تم التأكيد على عدم جواز الخطوات أحادية الجانب، سواء التحريض على العنف أو توسيع النشاط الاستيطاني، بما في ذلك هدم المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية"، مُشيرةً إلى أنّ أطراف الرباعية الدوليّة اتفقوا على عقد اجتماعاتهم بشكل منتظم.

يُذكر أنّ بيان الخارجية جاء بعد أعقاب الاتصال الهاتفي بين المبعوث الروسي الخاص للتسوية الشرق أوسطية فلاديمير سافرونكوف، ونائب وزير الخارجية الأمريكية هادي عمرو.