هيئة القضاء بغزة تقرر إعادة صياغة القرار المتعلق بسفر الشباب والنساء

الجوجو
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد رئيس هيئة القضاء الشرعي في قطاع غزة حسن الجوجو، اليوم الثلاثاء، على أنه سيتم إعادة صياغة قرار منع سفر النساء والشباب الذي أعلن عنه في وقت سابق.

وجاء ذلك خلال ورشة عمل شارك فيها نشطاء حقوق إنسان، ونخبة من المجتمع المحلي، نظمتها جمعية مريم للثقافة بمدينة غزة.

وقال الجوجو، خلال الورشة: "إن القرار جاء بعد التشاور حسب الوقائع على أرض الواقع، وإن هذا القرار من شأنه تعزيز الروابط الأسرية بغزة، لوقف الضرر على النساء والشباب والعائلات".

وكان الجوجو قال في وقت سابق، في حديثٍ (لإذاعة صوت الوطن) رصدته وكالة "خبر": "عملنا على تعميم رقم 1 لعام 2021 بقضية منع السفـــر لجهات معينة بناءاً على القانون وطلب الهيئة العامة للمعابـــر"، مُشيراً إلى أنّ هذا القرار جاء بناءً على رقم الأحوال الشخصية الذي كان مطبق أيام الدولة العثمانية وهو أمر لا يخضع للاعتبارات الشخصية.

وأكّد على أنّ قرارات المنع من السفر موجودة في قانون الأحوال الشخصية ولكن دون تعميم ومقتصرة على معرفة المحامين والمختصين بها.

وأوضح أنّ التعميم خرج هذه الأيام لتحقيق المصلحة العامة وللإجابة عن تساؤلات انتظام المعبر، مُنوهاً إلى أنّ من أحد أسباب منع النساء من السفر إلى الخارج دون موافقة ولي الأمر هو أنّ بعض الأباء يأتون لنا وهم حزناء ومستغربين لسفر بناتهم إلى دول أوروبا.

وأضاف: "لا توجد مشكلة من جلب البنت لورقة عدم ممانعة من ولي الأمر حال رغبتها للسفـــر من أجل التعليم أو الهجرة".