كم مدة اختبار قياس القدرات المعرفية المحوسب في السعودية

كم مدة اختبار قياس القدرات المعرفية المحوسب في السعودية
حجم الخط

وكالة خبر

كم مدة اختبار قياس القدرات المعرفية المحوسب في السعودية حيث يتساءل كثير من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية عن اختبار قياس القدرات المعرفية المحوسب في المملكة العربية السعودية.

واختبار قياس القدرات هو اختبار القبول في الجامعات السعودية ويقوم بتقديمه طلاب المرحلة الثانوية ويكون عدد الاختبارات 5، منها 3 اختبارات ورقية، و2 عملي محوسب أو غير ذلك حسب السياسة المتبعة ورغبة الطالب.

أما عن مدة الاختبار، فكما اعتدنا في السنوات السابقة فإن مدة اختبار قياس القدرات المعرفية ساعتان، مقسمة على ستة أسئلة، منها 3 لفظي، و3 كمي، على أن يستغرق كل قسم 25 دقيقة.

وهناك فرق بين اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي، فيقيس اختبار القدرات العامة قدرة الطالب على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالتعلم، والقراءة العامة عبر السنين، فهو لا يعتمد بشكل مباشر على المعلومة المجردة.

أما اختبار التحصيل الدراسي فهو يقيس مستوى المعرفة التي درسها الطلاب في مقررات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء، هذا بالنسبة للقسم العلمي، أما القسم النظري فيقيس مستوى المعرفة التي درسها الطلاب في مقررات التوحيد والحديث والفقه والنحو والأدب والبلاغة والتاريخ والجغرافيا.

ويحق للمستفيد دخول الاختبار باللغة العربية خمس مرات في أوقات متفرقة خلال ثلاث سنوات، ويمكن تنويعها كاختبارات ورقية ومحوسبة، علما أن الحد الأعلى لدخول الاختبار المحوسب باللغة العربية هو ثلاث مرات فقط، والاختبار باللغة الإنجليزية أربع مرات.