اتفاقية إسرائيلية قطرية

كهرباء غزة: تسهيلات قادمة للمواطنين سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الأسبوعين المقبلين

كهرباء
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة محمد ثابت، عن تسهيلات قادمة للمواطنين، منوهًا إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الأسبوعين القادمين.

وأشار في تصريح صحفي اليوم السبت، إلى أن الحل الوحيد لأزمة الكهرباء، يتمثل في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية، التي توفر كميات كهرباء إضافية لقطاع غزة.

يذكر أن السفير القطري محمد العمادي، أعلن مساء الجمعة، بشكلٍ مفاجئ عن اتفاقية بين شركة (ديلك) الإسرائيلية والحكومة القطرية وآخرين.

وحسب ما أورده موقع صحيفة "معاريف" العبرية، أفاد بأن قطر والسلطة الفلسطينية ستقوم بشراء الغاز لمحطة توليد الطاقة في غزة من حقل (لافيتان)، وستمول قطر تمديد الأنبوب في البحر في الجانب الإسرائيلي.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بالدفع لقاء تمديده من الجدار الحدودي، وحتى محطة توليد الطاقة، في حين ستنتج شركة الكهرباء في غزة، الكهرباء من الغاز الذي يورد لها، وتبيعه لمستهلكيها في القطاع.

وأكدت على أن الصفقة قطعت مراحل متقدمة، حيث تلقت الإذن من حكومة الاحتلال، مضيفة أن قطر والسلطة الفلسطينية تدفع اليوم 22 مليون دولار على تفعيل محطة توليد الطاقة التي لا تنتج إلا  180 ميغاواط للقطاع، أما في عصر الغاز، فستدفعان 15 مليوناً، وستنتج محطة توليد الطاقة 400 ميغاواط، وسيضيء الغاز الإسرائيلي القطاع، وستحل مشكلة الكهرباء فيه..