غنيم: يلتقي بمساعدة شؤون الشرق الأوسط في وكالة التنمية الأميركية

palstine-غنيم1
حجم الخط

اجتمع رئيس سلطة المياه مازن غنيم اليوم في وكالة التنمية الأميركية USAID مع مساعدة رئيس شؤون الشرق الاوسط في وكالة التنمية الأميركية بيج الكسندر.

وجرى خلال اللقاء مناقشة خطة المشاريع التي ستعمل وكالة التنمية الأميركية على انشائها والاصلاحات التي تقوم سلطة المياه بإنجازها بما ينسجم مع قانون المياه.

وتحدث غنيم خلال اللقاء عن أهميّة المشاريع الحساسة والهامه التي تقوم بها وكالة التنمية الأميركية في فلسطين والمعيقات التي تواجه تنفيذ المشاريع ولا سيما تعطيل إسرائيل لتنفيذ عدد من المشاريع الحيوية والهامة.

وأكد التزام سلطة المياه بتنفيذ خطة الاصلاح على جميع الاصعدة بناء على قانون المياه الجديد، وضمن رؤيه واضحة، وبخطوات ثابتة على الرغم من المعيقات والتحديات المختلفة.

كما تم الحديث عن الرؤية المستقبلية لإنشاء مرافق مياه اقليمية، ومناقشة تطوير دائرة مياه الضفة الغربية ليتم تحولها في مرحله لاحقة الى شركة مياه وطنية.

كما تم التطرق الى عمل لجنة المياه المشتركة، والمشاريع الفلسطينية المتعلقة بالبنية التحتية المائية والعالقة في هذه اللجنة بسبب تعطل أعمالها منذ أربعة سنوات، وعدم وجود التزام حقيقي من الجانب الاسرائيلي، ما يتطلب إيجاد حل جذري في القريب العاجل.

من ناحيتها ثمنت بيج الكسندر الرؤية الواضحة لدى سلطة المياه في تطوير قطاع المياه على الرغم من كل التحديات والعقبات، مؤكدة على علاقة التعاون بين الوكالة وسلطة المياه واستمرارها بدعم قطاع المياه بمشاريع متعددة ضمن اطاره الاستراتيجي .

من جانب آخر اجتمع غنيم مع عضو الكونجرس ايرل بلومناور حيث تم التركيز على الحياة الصعبة التي يعيشها المواطنون في قطاع غزة.

كما تم التطرق لمشروع محطة التحلية المركزية والصعوبات التي التمويلية التي تواجه انجاز المشروع والعقبات الاسرائيلية وتعطل عمل اللجنة المشتركة منذ عدة سنوات بسبب التعنت الاسرائيلي ومحاولة الحصول على مكتسبات سياسية تخص المستوطنات لم يحصلوا عليها بالمفاوضات من خلال استغلال الحاجات الاساسية للمواطنين .

وأكد بلومناور تفهمه للحاجات الاساسية للمواطنين الفلسطينيين وعمله من خلال الكونجرس لدعم المشاريع في فلسطين.