الخارجية الإيرانية تتحدّث حول آخر مستجدّات برنامجها النووي

ظريف
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأحد، أنّ طهران ستقوم خلال شهرين بتخصيب اليورانيوم بنسبة تتجاوز 20 بالمئة.

وقال ظريف في مقابلة مع قناة العالم الرسمية: "حاولوا منع إيران من تخصيب اليورانيوم، ولكن على أمريكا أن تعلم أن إيران ستحصل على ماتريد وفق الاتفاقية"، لافتًا إلى أنّ بلاده تمتلك الآن أربعة آلاف كيلوغرام من اليورانيوم المخصب.

وأضاف أن إنهاء عمليات التفتيش المفاجئ للوكالة الدولية للطاقة الذرية "لا ينتهك الاتفاق النووي"، مبيّنًا أنّه "ليس لدى إيران ما تخفيه ولا تسعى لامتلاك أسلحة نووية... ومن الممكن العدول عن الخطوات التي اتخذتها إيران خارج نطاق الاتفاق النووي".

وذكر أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يغير سياسة "الضغوط القصوى" التي انتهجها سلفه مع طهران، واصقًا الولايات المتحدة بأنّها "تُدمن فرض العقوبات" وأن طهران "لن تخضع للضغوط".  

وفيما يخصّ موقف الدول الأوروبية، اتّهمهم ظريف بالنفاق، بقوله: "إنّ الجانب الأوروبي يعبر عن قلقه إزاء برنامجنا النووي وهذا بحد ذاته نفاق".

وأكد على أنّ إيران "ليست بصدد صناعة الأسلحة النووية وعلى دول أوروبا أن تتصرف بشكل صحيح في مجال العلاقات الاقتصادية"، لافتاً إلى أنّه "لدينا فتوى بتحريم امتلاك وصناعة الأسلحة النووية".

وفي ذات السياق، أجرى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي،  زيارة إلى طهران، حيث بدأ اجتماعات مع مسؤولين في الأحد، قبيل انتهاء مهلة حددتها إيران لتقليص عمل المفتشين الدوليين في حال عدم رفع العقوبات الأمر يكية.

ومن المقرر أنّ يعقد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتخذ من فيينا مقرًا لها، مؤتمرًا صحافيًا مساء الأحد، في العاصمة النمسوية، بعد عودته من إيران.