زراعة غزة تتحدث عن خسائر المزارعين بسبب الاحتلال

الزراعة بغزة.
حجم الخط

وكالة خبر

تحدثت وزارة الزراعة بغزة، اليوم الأحد، عن الخسائر التي يتكبدها المزارعون، جراء رش الاحتلال المبيدات تجاه المزروعات على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، في حديثٍ لإذاعة صوت القدس رصدته وكالة "خبر": "هناك مؤشرات بتفعيل صندوق المخاطر بقطاع غزة وتعويض المزارعين عن الخسائر الناتجة بفعل المنخفض الجوي الأخير والكوارث الطبيعية"، مُشيراً إلى أنّ الاحتلال يستهدف المناطق الشرقية الزراعية بالقطاع بشكل متكرر والتي تمثل 25% من الإنتاج الزراعي .

وأكّد البسيوني، على أنّ الاحتلال يُمعن باستهدافه للمناطق الزراعية لمنع المزارعين من الوصول إلى تلك المناطق وزيادة الحصار على قطاع غزة عبر إضعاف السلة الغذائية، لافتاً إلى أنّه يتعمد استهداف المحاصيل الزراعية ورشها بالمبيدات في فترة ذروة الإنتاج.

وأضاف: "هناك فترة طويلة يحتاجها المزارع حتى يستطيع استعادة حيوية الأراضي بعد رشها بالمبيدات من قبل الاحتلال، وإعادة وإصلاحها للزراعة مجدداً يحتاج لوقت".

وأوضح أنّ وزارة الزراعة تحاول دائماً التواصل مع كافة المؤسسات المانحة لدعم صمود المزارع في المناطق المستهدفة، قائلاً: " نستمر في سياسة تسويقية لدعم سبل الاكتفاء الذاتي لكل الأراضي الفلسطينية ولدينا اكتفاء ذاتي فائض بقطاع غزة.

واختتم البسيوني، حديثه بالقول: "الاحتلال يرتكب جريمة بحق كل مزارع فلسطيني بطريقة غير مباشرة عبر منع السماح بتصدير المنتجات بحرياً".