ما هي جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات

ما هي جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات
حجم الخط

وكالة خبر

ما هي جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات فيعد إدمان المخدرات من أخطر المشكلات التي قد تواجه الفرد والمجتمع في أي مكان، وتمتد آثارها لتحدث أضراراً اجتماعية واقتصادية قد يصعب حلها في حال تفاقم الأمر.

لذلك تسعى الدول المتقدمة لمواجهة هذه المشكلة وتخصص خططا وميزانية من أجل الوصول إلى مجتمع خالي من المخدرات التي تهدد المجتمع وأفراده ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية.

فقد سعت المملكة العربية السعودية في خطى ثابتة لمكافحة الآفات التي تهدد المجتمع السعودي واخذت عدة اجراءات صارمة من أجل الحفاظ على المملكة ومواطنيها، لذلك تم إنشاء المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية.

ما هي جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات
وتعتبر المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية من الأجهزة المهمة في الدولة السعودية، وهو جهاز أمني عملت المملكة على إنشائه للعمل على القضاء على المخدرات وكل ما من شأنه أن يذهب العقل من مواد مخدرة على اختلاف أنواعها، وتواجه المديرية عمليات تهريب المخدرات إلى المملكة السعودية والتجارة فيها.

وهناك جهود كبيرة تبذلها المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون من أجهزة الدولة المختلفة من أجل الوصول إلى مجتمع سعودي خالي من المخدرات والجريمة التي ترتبط بشكل أساسي بتناول المواد المخدرة ومن هذه الجهود:

- عملت المديرية على وضع خطط مدروسة لضبط المدمنين والمروجين والمهربين للمخدرات، كما وضعت خططا توعوية متنوعة الاساليب للتحذير من المخدرات.
- أشرفت المديرية على الاجراءات الخاصة بالقضاء على المخدرات، كما تولت مهمة التنسيق والتواصل مع الجهات الحكومية لزيادة الوعي بين الناس.
- سعت لزيادة البرامج التدريبية داخل المملكة وخارجها من أجل مواجهة المشكلة، كما عملت على تطوير العمل الميداني والإداري في مجال مكافحة المخدرات.
- عملت على تنفيذ برنامج علمي مدروس ومكثف ومتكامل تربويا وثقافيا وصحيا من أجل توعية الناس بأضرار المخدرات، كما عملت على توزيع النشرات والملصقات وكتب التوعية وإقامة المعارض في المدراس والنوادي.
- وفرت سبل علاج كافي للمدمنين بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، واهتمت بتقديم الرعاية للراغبين في الإقلاع عن المخدرات من السجناء والمواطنين.