العبادلة: نتوقع موجة جديدة من "كورونا" خلال الأسابيع المُقبلة في غزة

رامي العبادلة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مدير وحدة السلامة ومكافحة العدوى بغزة رامي العبادلة، اليوم الثلاثاء، "إننا نتوقع أنّ تشهد الأسابيع المقبلة موجات جديدة من "كورونا"بالقطاع في حال عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية".

وأضاف العبادلة، في تصريحٍ صحفي: "أنّ نتائج الدراسة المسحية البحثية لفحص الأجسام المضادة التي أجرتها وزارة الصحة على مستوى قطاع غزة، أظهرت أنّ نسبة من تعرضوا للإصابة بفيروس "كورونا" وأصبح لديهم أجسام مناعية بلغت41% من المواطنين.

وأوضح أنّ وحدته أجرت حملة مسحية لفحص الأجسام المناعية وبلغت حوالي (17) ألف عينة دم، وذلك بهدف تحديد عدد الإصابات بـ"كوفيد19" التي حدثت في قطاع غزة، لافتاً إلى أنّ هذه المؤشرات تعطي الطمأنينة في حال دخول موجات جديدة في القطاع، إذ أنها لن تكون في حدة موجة كوفيد 19 الأولى.

وبين أنّه من خلال الدراسة التي شملت كافة محافظات القطاع، ظهر أنّ نسبة الإصابات موزعة حسب المحافظات على النحو التالي: 38% بجنوب القطاع، و46% في الشمال، وغزة42% والوسطى 40% .

وتابع العبادلة: "إنّ المؤشرات المسحية لعملية التقصي للمصابين أعطت دلالة بتقارب النسب بين الذكور والإناث، والتي كانت 48% للإناث، 52% للذكور من إجمالي الإصابات، لافتاً إلى أنّ نسبة المصابين للذين كان لديهم أعراض بلغت 75%، و25% للذين لم تظهر عليهم أعراض".

ونوه إلى أنّ الأعراض تركزت من خلال ارتفاع درجات الحرارة وسعال وصداع وفقدان حاستي الشم والتذوق، وآلام في العظام وضيق التنفس،.وكانت الأعراض متفاوتة من مصاب لآخر.