تركيا توقف 20 شخصا يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة

734
حجم الخط

 اوقفت شرطة مكافحة الارهاب التركية عشرين شخصا يشتبه بانتمائهم الى تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة انطاليا حيث تعقد قريبا القمة السنوية لمجموعة العشرين، وفق ما افادت وكالة دوغان اليوم الجمعة.

وتستضيف انطاليا في 15 و16 تشرين الثاني/ نوفمبر القمة السنوية لرؤساء دول وحكومات البلدان العشرين الاكثر ثراء في العالم وعلى جدول اعمالها مسائل الارهاب ومكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.

ومن ابرز المشاركين في القمة الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين.

وكان وزير الخارجية التركي فريدون سنيرلي اوغلو اعلن الاربعاء أن بلاده تدرس شن هجوم عسكري “في الايام المقبلة” على تنظيم الدولة الاسلامية بدون أن يحدد ما ستكون طبيعة هذه العملية.

ويتهم حلفاء تركيا نظام الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان بالتساهل حيال تنظيم الدولة الاسلامية في حركة عبور السلاح والعناصر عبر الحدود مع سوريا.

وبعد اشهر من الضغوط من حلفائها في الحلف الاطلسي وافقت انقرة الصيف الماضي على الانضمام الى الائتلاف العسكري ضد تنظيم الدولة الاسلامية بقيادة اميركية والذي تنطلق طائراته من قاعدة انجيرلك الجوية جنوب تركيا.

غير ان الجيش التركي الذي بدأ في الصيف الماضي “حربا على الارهاب” ركز عملياته حتى الان على متمردي حزب العمال الكردستاني.

ومنذ هجوم انقرة الانتحاري الدامي في 10 تشرين الاول/ اكتوبر الذي ادى الى مقتل 102 اشخاص واصابة اكثر من 500 امام محطة القطار الرئيسية في العاصمة كثفت الشرطة التركية الاعتقالات في الاوساط الجهادية في تركيا.

وافاد مدعي عام انقرة ان هذا الهجوم الاكثر دموية في تاريخ البلاد خططت له قيادة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.