استطلاع رأي يكشف النتائج المُتوقعة للانتخابات "الإسرائيلية" المُقبلة

انتخابات
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أظهر استطلاع رأي نُشر، أن زعيم حزب الليكود ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لن يتمكن من تشكيل حكومة مقبلة في أعقاب انتخابات الكنيست، التي ستجري في 23 آذار/مارس المقبل. فقد تبين من كلا الاستطلاعين أن قوة الأحزاب التي يمكن أن تنضم لحكومته تصل إلى 59 عضو كنيست.

ووفقاً لاستطلاع رأي نشرته إذاعة ( (FM103) العبرية، فإنّ 46% من المستطلعين أنّ انتخابات الكنيست الـ24 لن تحسم ولن تؤدي لتشكيل حكومة، وعليه ستنجر البلاد إلى جولة أخرى من الانتخابات بعد الجولة الحالية، مُشيرةً إلى أنّ 50% من مصوتي معسكر اليسار يعتقدون بأن البلاد تتجه لجولة خامسة من الانتخابات.

وأوضحت الإذاعة العبرية، أنّ 61% من الذين حددوا في الاستطلاع أنّهم من ناخبي "الليكود" يعتقدون أنّه سيتم الحسم في الجولة الانتخابية الحالية.

كما أنّ نتنياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة بحال أجريت الانتخابات اليوم، حتى لو حظي بدعم حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، الذي سيحصل على 12 مقعداً، بحسب الاستطلاع الذي يأتي قبل 30 يوماً من الانتخابات التي ستجري في 23 آذار/مارس المقبل.

وبينت نتائج الاستطلاع ، أنّ حزب "الليكود" يتراجع بمقعد لصالح حزب "يمينا"، ويحصل على 28 مقعداً، بينما يحافظ "ييش عتيد" على المكان الثاني بحصوله على 18 مقعداً.

كما وحصل حزب "تيكفا حدشاه"، برئاسة جدعون ساعر، على 13 مقعداً، دون أنّ ينجح الحزب برفع مقاعده في استطلاعات الرأي التي وصلت 22 مقعداً مع انطلاق الحزب.

وأشار استطلاع الرأي أنّ تحالف المشتركة سيحصل على 9 مقاعد، دون أن تتمكن القائمة الموحدة تجاوز نسبة الحسم، بينما تحافظ الأحزاب الحريدية على قوتها بحصولها على 15 مقعداً، "شاس" 8 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، بينما حزب "يسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، بينما حزب العمل، برئاسة ميراف ميخائيلي، تراجع وتوقف عن 6 مقاعد.

وكشفت نتائج الاستطلاع أنّ 3 أحزاب سيحصل كل حزب منها على 4 مقاعد، وهي : حزب "أزرق ابيض" 4 مقاعد، و"ميرتس" 4 مقاعد، و"الصهيونية الدينية" 4 مقاعد.