"الإحصاء الفلسطيني" يوقّع مذكرة تفاهم مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة

علا عوض
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وقّع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تهدف إلى تطوير وتعزيز إحصاءات النوع الاجتماعي في فلسطين.

وقالت رئيسة الجهاز علا عوض، في بيان لها: "إنّ المذكرة تهدف إلى دعم إنتاج بيانات مراعية للنوع الاجتماعي لخدمة صنع السياسات، ومراقبة الالتزامات الدولية، بما يشمل أهداف التنمية المستدامة، ومعاهدات حقوق الإنسان للمرأة، والاتفاقيات والقرارات".

وأضافت أنّ الاتفاقية تهدف أيضًا إلى تعزيز إنتاج ونشر الإحصاءات الجنسانية للنوع الاجتماعي، والعمل على تعميم مراعاة منظوره في جميع الأنشطة الإحصائية داخل "الإحصاء"، والنظام الإحصائي الوطني، من أجل تحسين التخطيط، ورسم السياسات وصنع القرار بشأن المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة على الصعيد الوطني.

وذكرت أنّ تعزيز إحصاءات النوع الاجتماعي في فلسطين، ودعم إنتاج بيانات المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة كذلك لخدمة صنع السياسات، وتعزيز تنفيذها والإبلاغ عن المساواة بين الجنسين، هو أولوية للجهاز.

وأشارت إلى أنّ هذا التعاون يُؤكّد ثقة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في البيانات والإحصاءات كأداة رئيسية لصنع القرار القائم على الأدلة ومحرك للتغيير.

بدورها، أكّدت قالت الممثلة الخاصة لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين ماريز غيموند، على سعيها إلى شراكة طويلة الأمد بين "الإحصاء" وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بهدف تعزيز إحصاءات النوع الاجتماعي في فلسطين، وتوجيه السياسات وصنع القرار، وتحسين وضع النساء والفتيات في فلسطين.

وبيّنت غيموند أنّ هذه الشراكة ستُمهد الطريق لنهج متعمق، قائم على الأدلة للوفاء بتوصيات منهاج عمل بكين بعد 25 عامًا من إقراره، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، دون أن يترك أي من النساء أو الفتيات الفلسطينية وراءها.