فريق خبراء بريطاني يعتقد في أن قنبلة وضعت داخل الطائرة الروسية المنكوبة قبل إقلاعها

151106012857_plane_russian_640x360_ap_nocredit
حجم الخط

يعتقد فريق الخبراء البريطاني الذي يحقق في سبب سقوط طائرة الركاب الروسية السبت الماضي في سيناء أن قنبلة وضعت في المنطقة المخصصة لحمل الحقائب في بطن الطائرة قبل إقلاعها.

وقد علقت الحكومة البريطانية الرحلات من وإلى شرم الشيخ قبل يومين بعد ورود معلومات استخباراتية تفيد بأن سبب تحطم الطائرة قد يكون قنبلة زرعت على متنها.

على الرغم من أن كل من مصر وروسيا قالتا إنه من المبكر جدا الخروج باستنتاجات بشأن سبب سقوط الطائرة.

ويتجمع سياح بريطانيون كانوا في شرم الشيخ في انتظار نقلهم الى بريطانيا، بيد أن شركة إيزيجيت التي سيرت رحلات لنقلهم قالت إن السلطات المصرية علقت الرحلات الجوية التي كانت تقوم بها لنقلهم من مطار شرم الشيخ.

وأضافت الشركة أن مسؤولين مصرييين منعوا إحدى الطائرات التابعة لها من الهبوط في مطار شرم الشيخ، ولم تقلع بعد طائرتان من مطار شرم الشيخ كانتا في طريقهما إلى مطار غاتويك ومطار لوتون.

وكانت طائرة إيرباص A321 أقلعت من شرم الشيخ في رحلة باتجاه مدينة بطرسبيرغ الروسية عندما سقطت فوق صحراء سيناء السبت، ما أسفر عن مقتل 224 مسافرا كانوا على متنها، معظمهم من الروس.

ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الأمنية فرانك غاردنر إنه على الرغم من أن المسؤولين البريطانيين لم يستبعدوا احتمال وقوع خطأ تقني تسبب في اسقاط الطائرة، لكنهم يعتقدون بشكل مطرد أن ذلك احتمال بعيد.

وقد وصلت معلومات استخبارية جديدة الأربعاء، وقضى مركز تحليل الإرهاب المشترك التابع للحكومة البريطانية الأيام القليلة الماضية في بحث وتقييم ما الذي يمكن أن يكون سبب إسقاط الطائرة.

ويضيف  أن محققين أمنيين يشكون في أن شخصا ما تمكن من الدخول وزرع عبوة ناسفة داخل أمتعة الركاب أو فوقها قبيل اقلاع الطائرة .

وكانت بريطانيا أرسلت فريقا من الخبراء لتقييم الإجراءات الأمنية في مطار شرم الشيخ.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يجب "عليه وضع أمن المواطنين البريطانيين في المقام الأول".

وتعتقد الحكومة البريطانية أن الحادث وقع نتيجة لعمل إرهابي وذلك بعد حصولها على معلومات مبنية على رصد اتصالات بين المسلحين في شبه جزيرة سيناء.

وزعم مسلحون على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية أنهم وراء تحطم الطائرة.

وقال تنظيم ولاية سيناء في تسجيل صوتي نشر على شبكات التواصل الاجتماعي "أسقطناها بعون الله، ولكننا لسنا ملزمين بتحديد الكيفية التي استخدمناها".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال في حديث نقلته شبكة سي.إن.إن الاخبارية "أعتقد أن ثمة احتمالا بأنه كانت هناك قنبلة على متن الطائرة. ونحن نأخذ ذلك بجدية كبيرة".

وأضاف "سنقضي الكثير من الوقت لضمان أن يكشف محققونا ووكالات مخابراتنا حقيقة ما حدث قبل أن نصدر أي تصريحات نهائية. ولكن بالتأكيد هناك احتمال بأنه كانت هناك قنبلة على متن الطائرة".

وقالت الحكومة المصرية إنه من المبكر الإعلان عن استنتاجات بشأن الحادث مطالبة بريطانيا بأن تشارك الدول الأخرى المعنية المعلومات التي حصلت عليها.

وفي الوقت ذاته حذرت روسيا من مغبة ترجيح سبب لسقوط الطائرة قبل صدور نتائج التحقيق الرسمي في الحادث.

وكانت بريطانيا انضمت إلى دول عدة في اتخاذ قرار حظر الطيران إلى منتجع بعد حادث تحطم الطائرة الروسية الذي أودى بحياة 224 كانوا على متنها.

وحذرت فرنسا وبلجيكا وهولندا رعاياها من السفر إلى شرم الشيخ، وألغت جميع خطوط الطيران الألمانية رحلاتها إلى المنتجع المصري.