وترميم بيوت الفقراء

قيادي بـ"حماس" يتحدّث عن الأسماء المحجوبة من المنحة القطرية

ترميم بيوت الفقراء في غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد رئيس الحاضنة الشعبية في حركة "حماس"، محمد هاشم الفرا، اليوم الخميس، على أنّ قطاع غزة يحتوي على نحو 109 ألف مواطنًا، ليس لهم أي مصادر دخل ولم يتلقوا أي مساعدات أو دعم.

وذكر الفرا خلال حديثه لإذاعة "صوت الأقصى" المحلية، أنّه تم حجب حوالي20 ألف شخص ممن يتقاضون مخصصات الشؤون الاجتماعية من المساعدة النقدية ال 100 دولار القطرية باستثناء 90 مواطنًا من مصابي مسيرات العودة لظروفهم الخاصة.

وقال: "حاولنا كثيرًا استرجاع المحجوبين من المنحة القطرية، لكننا عملنا على تقديم المساعدة لهم من خلال مبادرة عيلة واحدة المقدمة من مستحقات الموظفين".

وفيما يخصّ ترميم منازل الفقراء، أضاف الفرا: "قدّمت قرابة الـ45 ألف أسرة، طلباتها لوزارة الإسكان العامة لترميم منازلهم، ومن خلال مشاريع الحاضنة الشعبية للحركة تم ترميم نحو 550 منزل في قطاع غزة".

وتابع أنّه "تم زيارة نحو 500 منزل بحاجة للترميم ووضعنا أصحابها على قوائم الانتظار حسب الأولويات".

وأوضح أنّ الحركة لديها الكثير من طلبات ترميم منازل الأسر الفقيرة على قوائم الإنتظار، لافتًا إلى أنّهم يعملون على تنفيذها وفق ما يتوفر من المنح والمساعدات.

ونوّه إلى أنّه تم تزويج نحو 760 شاب فوق الـ 34 عامًا، شعورًا بأزمة الفقراء وعدم توفر فرص عمل للشباب في ظل الحصار، لافتًا إلى أنّه تم تزويد بيوت الفقراء بأجهزة الطاقة الشمسية واستهدف المشروع 500 منزل على مستوى قطاع غزة.

وفي ختام حديثه، نفى وجود أي استثناءات من مشاريع الحاضنة الشعبية، مردفًا بقوله: "هناك شباب من أبناء قيادات حركة فتح انطبقت عليهم المعايير وكانوا ضمن مشاريع التزويج".