توقيع اتفاقيتي تبرع بقيمة 40 مليون دولار بين اليابان و"الأونروا"

اليابان والأونروا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وقعت الحكومة اليابانية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا"، اليوم الخميس، اتفاقيتي تبرع تبلغ قيمتهما 40 مليون دولار.

وذكرت "الأونروا" في بيان لها، أنّه سيخصص مبلغ 30,2 مليون دولار من أصل إجمالي هذا التبرع، لتمكينها من مواصلة تقديم الخدمات الهامة والرئيسية للاجئي فلسطين في كافة أقاليم العمليات الخمسة.

وأشارت إلى أنّه سيتم استخدام 9,5 مليون دولار أخرى تقريبًا، لتوسعة المجمعات المدرسية في غزة، وبالتالي السماح للمزيد من الأطفال بالوصول إلى تعليم نوعي.

من جانبه، أكّد ممثل اليابان لدى دولة فلسطين ماغوشي ماسايوكي، على أنّ هذا التبرع يمثل التزام بلاده الحازم وتضامنها اتجاه لاجئي فلسطين في الوقت الذي تواصل المنطقة التعرّض لأزمات إنسانية خطيرة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19.

من جهته، قال مدير الشراكة بالإنابة في الأونروا مارك لاسواوي: "بالنيابة عن الأونروا، أودّ أن أشكر الحكومة اليابانية على تبرعها السخي لصالح لاجئي فلسطين، لطالما كانت الحكومة اليابانية أمثولة في دعمها للوكالة".

وأضاف: "نحن نقدر عميقًا التعاون الاستراتيجي والثابت الذي قامت الأونروا والحكومة اليابانية بتطويره عبر السنين لدعم هذا المجتمع المعرض للمخاطر".

وتعتبر الحكومة اليابانية متبرعًا مخلصًا للأونروا، وذلك بتبرعها للوكالة منذ عام 1953. وفي عام 2020، كانت الحكومة اليابانية خامس أكبر مساهم إجمالي للوكالة.

كما لعبت اليابان دورًا حاسمًا في وقت واجهت فيه الأونروا أزمة وجودية، وتمكنت الوكالة، بفضل الدعم المستمر من المانحين مثل الحكومة اليابانية، من تقديم الخدمات الحيوية للاجئي فلسطين في أرجاء الشرق الأوسط وذلك في مواجهة تحديات مستمرة.