إيران تُطالب واشنطن برفع العقوبات المفروضة عليها بشأن الاتفاق النووي

إيران تُطالب الولايات المتحدة برفع العقوبات المفروضة عليها بشأن الاتفاق النووي
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الإثنين، على أنّه يجب على الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، احترام الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة على طهران.

وقال زادة في تصريحٍ له: "يتعين على واشنطن رفع العقوبات المفروضة على طهران أولا إذا كانت تريد إجراء محادثات لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع قوى عالمية، والذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب".

وأوضح أنّ إيران ستواصل العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الرغم من تقليص التعاون معها، مُطالباً الولايات المتحدة باحترام الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة عليها قبل أيّ محادثات تتعلق الاتفاق.

وتابع: "يتعين على إدارة الرئيس جو بايدن تغيير سياسة الضغوط القصوى التي اتبعها ترامب تجاه طهران، إذا كانت تريد إجراء محادثات مع إيران، يتعين عليها أولا رفع العقوبات".

وفي ختام تصريحه، أشار زادة إلى أنّه لم يطرأ أيّ تغيير على مواقف وسلوك الولايات المتحدة بشأن سياسة الضغوط القصوى التي بدأتها ترامب.

يُذكر أنّ تصريحات زادة جاءت بعد نحو 24 ساعة على تصريحات إيرانية مماثلة، حيث كانت طهران قد أعلنت رفضها مقترحا أوروبيا لعقد اجتماع غير رسمي مع دول "أربعة زائد واحد" بمشاركة الولايات المتحدة.