لقاء بين نتنياهو وأوباما لبحث قضايا الشرق الأوسط بعد غد الاثنين

fdecceb191ac059b8ef4bdc2627b284a
حجم الخط

صرح نائب مستشارة الأمن القومي الأمريكي بن رودس بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالبيت الأبيض بعد غد الاثنين لبحث قضايا الشرق الأوسط.

وقال بن رودس، في تصريحات صحفية عبر الهاتف، إن "الاجتماع سيركز على مناقشة التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وإسرائيل بالإضافة إلى تنفيذ إيران الاتفاق الخاص ببرنامجها النووي ومصادر القلق المشتركة إزاء الأنشطة الإيرانية المثيرة لزعزعة الاستقرار في المنطقة".

وأضاف أن أوباما ونتنياهو سيتطرقان أيضا خلال اللقاء الذي يعد الأول منذ أكثر من عام إلى أخر التطورات في الأراضي الفلسطينية والوضع في سوريا وبعض القضايا الأخرى. موضحا أن "زيارة نتنياهو إلى واشنطن تعتبر فرصة للاستماع إلى تقييم إسرائيل بشأن التحديات الأمنية التي تواجهها واحتياجاتها الأمنية المتعلقة بذلك بما فيها الطائرات إف-35 وأنظمة عسكرية أخرى وذلك في إطار مذكرة التفاهم التي تدعو إلى تقديم مساعدات لإسرائيل بقيمة 30 مليار دولار على مدى عشر سنوات".

وأشار إلى أن زيارة نتنياهو تأتي في أعقاب المشاورات الأمنية التي جرت بين الولايات المتحدة وإسرائيل خلال الفترة الأخيرة من بينها زيارة وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون إلى واشنطن وكذلك مباحثات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد في إسرائيل.

وأقر بن رودس بأن هناك خلافات جوهرية بين الولايات المتحدة وإسرائيل إزاء الاتفاق النووى الإيراني. قائلا إن "الرئيس أوباما يؤمن بأنه من الممكن أن تكون هناك خلافات بين الأصدقاء غير أن الولايات المتحدة ترى أن الاتفاق سيحقق الهدف المشترك وهو منع إيران من امتلاك سلاح نووي خاصة وأن إيران بدأت تنفيذ التزاماتها بالحد من برنامجها النووي".