الصحة توضح حقيقة اكتشاف إصابات بالسلالة الجديدة من"كورونا" بغزة

فيروس كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد مستشار وزيرة الصحة في قطاع غزة فتحي أبو وردة، اليوم الثلاثاء، على أنّ السلالة الجديدة من كورونا لم تصل قطاع غزة حتى اللحظة، ولم يتم اكتشاف أي حالة ولم تظهر أي أعراض.

وقال أبو وردة، في حديثٍ (لإذاعة صوت الشعب) رصدته وكالة"خبر": " لا يوجد في قطاع غزة المستلزمات المخبرية التي تشخص الطفرة الجديدة"، مُشيراً إلى أنّه في حال وصول الطفرة الجديدة للقطاع سنتواصل مع وزارة الصحة في الضفة وسنرسل لهم العينات لفحصها أو العمل على وصول المستلزمات المخبرية اللازمة للقطاع".

وحول لقاح "كورونا"، أوضح أنّ هناك وعود من وزيرة الصحة برام الله بإرسال كميات إضافية من اللقاح في الأيام القادمة تكفي لحوالي 70% من سكان القطاع، مُضيفاً "ننصح الجميع بأخذ اللقاح وخاصة كبار السن والمرضى المزمنين لأن مناعتهم ضعيفة وهم أكثر حاجة لأخذ اللقاح.

ونوه إلى أنّ الطفرة الجديدة من "كورونا" أسرع في الانتشار، واللقاح من الممكن أنّ يخفف أعراض هذه الطفرة ويقلل من دخول الحالات للعناية المركزة.

وحول الحالة الوبائية بالضفة الغربية، شدد على أنّ الوضع الصحي في الضفة خطير والمستشفيات ممتلئة بالمصابين، مُتمنياً الشفاء التام لأهلنا في الضفة وهناك تواصل معهم كل يوم حول الحالة الوبائية.

وتابع: "ما يحدث في الضفة من انتشار واسع للسلالة الجديدة يرفع حالة القلق لدينا في غزة، وخاصة أنّ معبر رفح مفتوح واحتمال وصول أي شخص مصاب للقطاع، بالإضافة إلى أنّ مساحة غزة صغيرة وسيكون الوضع أكثر خطورة في حالة وصول السلالة الجديدة".

وبين أنّ وزارة الصحة، بصدد توطين "خدمة للعلاج بالأرض"، مُردفاً "نحن في غزة والضفة الوحيدين الذين ما زالوا يعتمدوا على التحويلات الخارجية بشكل كبير، ولدينا في الضفة مستشفيات وأطباء على أعلى مستوى".

واختتم أبو وردة، حديثه بالقول: "لدينا دائرة موجودة في شارع الجلاء في غزة وباستطاعة أي مواطن لم يحصل على تحويلة أو تأخرت تحويلته تقديم شكوى ونحن ننظر ونعالج الأمر".