مستشفيات الضفة ممتلئة

أسامة النجار: لا دليل على وصول الطفرة الجنوب أفريقية من "كورونا" إلى قطاع غزّة

أسامة النجار
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد مدير الخدمات الطبية المساعدة في وزارة الصحة الفلسطينية، أسامة النجار، على أنّه تم اكتشاف 57 حالة من الطفرة الجنوب أفريقية لفيروس كورونا المستجد، إضافةً إلى وجود حالات مصابة بالطفرة البريطانية في المحافظات الشمالية.

وأضاف النجار خلال حديثه في برنامج "ملف اليوم" عبر شاشة "تلفزيون فلسطين": "إنّ المستشفيات في المحافظات الشمالية، ممتلئة بالكامل ونسبة إشغال أسرة المرضى في محافظة رام الله وصلت إلى 104%".

وقال: "إنّ الوزارة تعمل على افتتاح عدد من المستشفيات في شمال الضفة، وأقسام العناية المكثفة لتخفيف حدة الضغط على الأسرة"، لافتاً إلى أنّ عدد أسرة مرضى "كورونا" وصل إلى 500 سرير و200 سرير في غرف العناية المكثفة.

وأشار إلى أنّ لدى الوزارة عدد كافي من أجهزة التنفس الصناعي، مُوضحاً أنّه يوجد لديها احتياط من هذه الأجهزة، ستعمل على إدخالها إلى الأقسام التي سيتم افتتاحها قريباً.

وبيّن أنّ فلسطين بحاجة إلى خمسة مليون جرعة من اللقاح المضاد لكورونا، كاشفاً أنّه من المتوقع أن تقوم شركة "استرازينيكا" بتوريد نصف مليون جرعة قريباً.

وشدّد على عدم وجود موعد محدد لوصول اللقاحات إلى فلسطين نظراً لتأخر الشركات في عمليات التوريد، لافتاً إلى أنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تماطل في السماح بإدخال اللقاح الروسي.

وأوضح أنّ وزارة الصحة أنهت الإجراءات اللازمة وأصبحت جميع الإمكانات الفنية واللوجستية، من طواقم طبية وثلاجات جاهزة لبدء عملية التطعيم، فور وصول اللقاحات إلى فلسطين.

ولفت النجار، إلى أنّ الوضع الوبائي في غزة أفضل من المحافظات الشمالية، على الرغم من انهيار القطاع الصحي بالقطاع، مُؤكّداً على عدم وجود دليل حتى الآن على دخول الطفرة البريطانية إلى قطاع غزّة.