الاردن : ينفي تصريحات اسرائيلية عن استكمال شروط عطاء حفر قناة البحرين

67fb5afae7418e8c9b95cc81e93ebd62
حجم الخط

قام مصدر مسؤول في وزارة المياه والري الاردنية بنفي تصريح وزير الداخلية الاسرائيلي سلفان شالوم عن استكمال بلاده والأردن شروط عطاء دولي مشترك لحفر قناة “البحرين”.

كان شالوم قد صرح الخميس ان مشروع القناة سيستخدم لتحلية مياه البحر وتوليد الطاقة وسيتم تقسيم المياة العذبة بين اسرائيل والاردن بحيث يتلقى الاردن اكثر من ربع هذه الكمية.

وقال المصدر الاردني المسؤول، الذي لم يتم تسميته في تصريحات لصحيفة “الدستور” الاردنية الصادرة السبت ان الخط الناقل للمياه المحلاة من البحر الاحمر سيكون عبارة عن انبوب ناقل وليس قناة مائية ، وان المياه الراجعة بعد التحلية سيتم ضخها الى البحر الميت عبر انبوب ناقل للمياه اضافة الى كميات اخرى من المياه لزيادة منسوب مياه البحر الميت والعمل على انقاذه من الانحسار وان حصص وكميات المياه التي تحدث عنها المسؤول الاسرائيلي غير دقيقة .

يذكر ان الاردن و اسرائيل وقعتا في وقت سابق اتفاقية لتحلية المياه من البحر الاحمر وتبادل كميات منها بين محطة التحلية في العقبة الى ايلات ومن بحيرة طبريا عبر خط دجانيا الى الاردن ، حيث سيتم سحب 300 مليون متر مكعب سنويا من مياه البحر الأحمر في المرحلة الأولى لتصل إلى 2 مليار متر مكعب سنويا بعد استكمال المراحل المستقبلية للمشروع الذي سيوفر للجانب الفلسطيني 30 مليون مترا مكعبا من المياه المحلاة الصالحة للشرب.