لأول مرة: تغير صمام أورطي بالقسطرة في مستشفى الميزان

عملية جراحية
حجم الخط

على الرغم من حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الاراضي الفلسطينية، تمكن الفريق الطبي في قسم القسطرة القلبية في مستشىفى الميزان التخصصي في مدينة الخليل، من زراعة صمام أورطي لمريضة - محولة من قطاع غزة- عن طريق القسطرة، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التقنية في فلسطين.

 

وأهدى الدكتور حازم شلالدة مدير عام مستشفى الميزان، هذا الانجاز النوعي للشعب الفلسطيني، قائلاً ":نحن سعداء بهذا الانجاز الهام وهي خدمة طبية لمرضانا".

 

وأضاف:" نحن اليوم سعيدين بتحقيق هذا الانجاز الطبي في فلسطين، وبجهود الطواقم الطبية في مستشفى الميزان، وهي نقلة واضافة نوعية في مستوى الطب في فلسطين وخاصة في علاج أمراض القلب".

 

وأشار مدير عام ستشفى الميزان التخصصي، الى أن مرضى الصمام الأورطي، الذين لا يستطيع الجراحين اجراء عملية قلب مفتوح لهم، كان يتم تحويلهم سابقاً للعلاج خارج فلسطين أو في اسرائيل، والحمد لله بفضل تعاون الاطباء في مستشفى الميزان، تمكنا من تحقيق هذا الانجاز الذي سينعكس ايجاباً على مرضانا وعائلاتهم ويريحهم عناء السفر للخارج.

 

وقال الدكتور أكرم ابو الفول رئيس قسم القسطرة التداخلية والقلب، أحد الحلول اليوم للمرضى الذين يعانون من الصمام الأورطي، هو زراعة الصمام عن طريق القسطرة، نظراً لخطورتها القليلة على المرضى، في ظل الخطورة العالية على حياتهم حال إجراء عملية قلب مفتوح لهم.

 

وأضاف:" بعد دراسة حالة المريضة وهي كبيرة في السن، وتعاني من تضيق شديد في الصمام الأورطي، قررنا في قسم القسطرة التداخلية والقلب في مستشفى الميزان التخصصي، زرع الصمام عن طريق القسطرة، والحمد لله تمكنا من زراعة الصمام بدون مضاعفات للمريضة، والنتيجة جيدة".

 

وأوضح الدكتور أشرف السباعي استشاري جراحة القلب والاوعية الدموية، بأن المريضة كانت تعاني من تكلس في الصمام الأورطي، وكان يخضع المريض في مثل هذه الحالة سابقاً لعملية قلب مفتوح لتغير الصمام الأورطي، وتمكنا اليوم، وبالتقنية الحديثة عن طريق القسطرة من تركيب صمام وهي الحالة الأولى في فلسطين، وهو انجاز يضاف الى سلسلة الانجازات السابقة لمستشفى الميزان التخصصي في الخليل".

 

يُشار الى أن هذا الانجاز تحقق بفضل الفريق الطبي في قسم القسطرة التداخلية والقلب في مستشفى الميزان التخصصي وهم: الدكتور أكرم ابو الفول رئيس قسم القسطرة التداخلية والقلب و الدكتور أشرف السباعي استشاري جراحة القلب والاوعية الدموية، وأطباء التخدير الدكتور عفيف جودة والدكتور رائد داود، وفريق القسطرة أيمن الرجوب وناصر سراج.