سلطات الاحتلال ما زالت تتجاهل مطالب الأسرى داخل سجونها

سلطات الاحتلال ما زالت تتجاهل مطالب الأسرى داخل سجونها
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد نادي الأسير، اليوم الخميس، على أنّ إدارة سجن "عوفر" ما زالت تتجاهل مطالب الأسرى، والتي أبرزها وقف عمليات التفتيش والقمع بحقهم، وتوفير الاحتياجات الأساسية اليومية لهم.

وقال النادي في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه: "إنّ الأقسام التي يقبع فيها أسرى سجن عوفر تشهد حالة اكتظاظ، ونقص في الاحتياجات الأساسية، جراء زج مزيد من المعتقلين داخلها، في حين ترفض إدارة السجن توفير احتياجاتهم الأساسية اللازمة".

وأوضح أنّه سيتم عقد جلسة جديدة بين الأسرى وإدارة السجن اليوم، وبناءً على نتائجها يتحدد قرار الأسرى نحو استئناف خطواتهم الاحتجاجية، التي بدأوها بمجموعة من الخطوات الاحتجاجية بتاريخ 14 شباط.

وأشار إلى أنّ أسرى سجن "عوفر" واجه منذ مطلع العام الجاري، عمليات اقتحام، وتفتيشات واسعة ومتكررة، أعنفها جرت في السادس من كانون الثاني/ يناير الماضي.

وفي ذات السياق، شدّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، على أنّ إدارة سجون الاحتلال "الإسرائيلي" خاصةً في "عسقلان" تواصل سياسة الانتهاكات الطبية بحق الأسرى والمعتقلين المرضى، بإهمال أوضاعهم الصحية، والامتناع عن تقديم العلاج اللازم لهم، والاستهتار بحياتهم.

وبيّنت الهيئة في تقريرٍ لها، أنّ إدارة السجن تُماطل بنقل الأسرى الذين يعانون من مشاكل صحية إلى العيادة، عدا عن ذلك فإن العاملين فيها يتعاملون مع الأسرى بشكل سيء للغاية، ويقومون بمعاينتهم وفحصهم بشكل شكلي فقط، دون تقديم العلاج الناجع لهم.

وذكرت أنّها رصدت إحدى الحالات المرضية الصعبة القابعة في السجن حاليا، وهي للأسير محمد براش " 44 عامًا" الذي يشتكي من أمراض عدة، وبحاجة لرعاية خاصة.

وأشارت إلى أنّ الأسير براش يعاني من بتر في قدمه اليسرى، وانعدام في الرؤية، وتسارع في دقات القلب، وتقرحات شديدة بالأذن تفقده القدرة على السمع.

وتابعت: "الأسير بحاجة ماسة لتحويله لإجراء عملية في شبكية العين، كما أنّه بحاجة لتغيير سماعات الأذنين التي تعطلت منذ فترة، إضافة إلى وجود خلل في الطرف الصناعي الذي يضعه مكان رجله المبتورة وبحاجة لفحص من مختص، لكن إدارة عسقلان لا تكترث لمطالبه، وتتجاهل حالته الصحية".

يُذكر أنّ الأسير براش سكان مخيم الأمعري جنوب غرب رام الله، معتقل منذ عام 2003 ومحكوم بالسجن المؤبد ثلاث مرات.