تقرير يُرصد انتهاكات الاحتلال في القدس خلال فبراير الماضي

تقرير يُرصد انتهاكات الاحتلال في القدس خلال فبراير الماضي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

رصد مركز معلومات وادي حلوة، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم 20 منشأة بالقدس المحتلة خلال فبراير الماضي، بحجة البناء دون ترخيص، وإصدار 29 قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى والمدينة المقدسة.

وقال المركز في تقريرٍ أصدره اليوم الخميس، إنّ "من بين المنشآت التي هُدمت 8 منشآت هُدمت بأيدي أًصحابها، تركزت في عدة أحياء، وهي: سلوان، صور باهر، الشيخ جراح، جبل المكبر وعناتا".

وأضاف أنّ بلدية الاحتلال بالقدس تفرض الشروط التعجيزية والمبالغ الطائلة لإجراءات ترخيص بناء المنازل، والتي تمتد لسنوات طويلة.

وبحسب التقرير، أبعدت سلطات الاحتلال الشهر الماضي، 27 شخصًا عن الأقصى، وحالة واحدة لشاب مقدسي عن القدس، بحجة عدم قانونية التواجد بالمدينة، رغم أنه ولد وعاش فيها، لكنه لا يحمل الهوية "الإسرائيلية"، ورُفضت طلبات لم الشمل التي قدمها على مدار السنوات الماضية.

وأوضح أنّ 1987 مستوطنًا وطالبًا يهوديًا اقتحموا الأقصى خلال الشهر الماضي، وازدادت الاقتحامات منذ منتصف الشهر حتى نهايته، قبل وخلال الاحتفالات "بعيد البوريم/المساخر"، وتعمد المقتحمون تأدية الصلوات خلال اقتحامهم، وعلى أبوابه الخارجية.

وأشار إلى أنّه تم إصدار قرار بمنع دخول الضفة الغربية بحق رئيس مجلس إدارة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان عبد اللطيف غيث، بقرار من "الحاكم العسكري" بموجب قانون الطوارئ، ويتم تجديده منذ عام 2011.

وبيّن أنّ سلطات الاحتلال استمرت بأعمال الحفر في ساحة البراق وقرب تل باب المغاربة عند السور الغربي للمسجد الأقصى، لافتاً إلى أنّ سلطات الاحتلال واصلت خلال أيام الجمعة، اعتقال وإبعاد أهالي الضفة الغربية ومنعهم من الوصول وأداء صلاة الجمعة في الأقصى، ورحّلتهم بحافلات خاصة إلى الحواجز العسكرية المقامة مداخل المدينة، بعد احتجازهم لعدة ساعات.

وبشأن اعتداءات المستوطنين، أفاد التقرير بتنفيذ 3 اعتداءات خلال فبراير، على دير الكنيسة الرومانية بالقدس، بإضرام النار على بابه وتنفيذ أعمال تخريب.

ونوّه إلى أنّه نهاية فبراير الماضي، شهد اعتداء عشرات المستوطنين على الشاب إبراهيم أبو حامد، أثناء عمله في حي "مئة شعاريم" غربي القدس، خلال قيادة مركبته، بمحاصرته وفتح أبواب المركبة وتحطيم زجاجها وضربه ومحاولة خنقه.

وبشأن حملة الاعتقالات، شدّد على أنّه تم رصد 135 حالة اعتقال في القدس خلال فبراير، بينها اعتقال 39 قاصرًا، 11 أنثى بينهن فتاة، مُضيفاً: "تركزت الاعتقالات في بلدتي العيسوية والطور، ومن المسجد الأقصى والطرقات المؤدية إليه".