استطلاعا رأي يكشفان عن النتائج المُتوقعة للانتخابات "الإسرائيلية"

انتخابات.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أظهر استطلاعان نُشرا اليوم الجمعة، نتائج مختلفة حول عدد المقاعد في الكنيست التي ستحصل عليها الأحزاب لو جرت الانتخابات الآن.

وأشار أحد الاستطلاعين، إلى أنّه قد يكون بإمكان زعيم حزب "الليكود" ورئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تشكيل حكومة، بعد انتخابات الكنيست التي ستجري في 23 آذار/مار الحالي، فيما نفى الاستطلاع الآخر هذه الإمكانية.

وجاءت نتائج الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" ، بالنسبة لأحزاب معسكر نتنياهو، كالتالي: "الليكود" 29 مقعداً، شاس8 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7، الصهيونية الدينية والفاشية 4، لافتاً إلى أنّ 48 عضو كنيست يدعمون نتنياهو، وفي حال انضمام حزب "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت، الذي حصل على 10 مقاعد، إلى هذا المعسكر، فستكون قوته 58 مقعداً، وفي هذه الحالة لن يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة.

وفي المعسكر المقابل، حصل حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، على 17 مقعداً؛ "تيكفا حداشا" برئاسة غدعون ساعر، 11 مقعداً؛ "يسرائيل بيتنا"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، 7 مقاعد؛ "أزرق أبيض" 5 مقاعد؛ حزب العمل 4 مقاعد؛ ميرتس 4 مقاعد، بينما حصلت القائمة المشتركة في هذا الاستطلاع على 10 مقاعد، والقائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلامية الجنوبية) حصلت على 4 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع الثاني، الذي نشرته صحيفة (معاريف العبرية)، فإنّ قوة معسكر نتنياهو 46 مقعداً، موزعة كالتالي: "الليكود" 27 مقعداً، "شاس" 8 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، "الصهيونية الدينية والفاشية" 4 مقاعد. ويحصل "يمينا" في هذا الاستطلاع على 12 مقعاًا، وبحال انضمامه إلى معسكر نتنياهو، ستصبح قوة هذا المعسكر 58 مقعداً.

وفقاً استطلاع "معاريف"، فإنّ قوة المعسكر المعارض لنتنياهو 62 مقعداً، تشمل القائمة المشتركة، وموزعة كالتالي: "ييش عتيد" 20 مقعداً، "تيكفا حداشا" 12 مقعاً، "يسرائيل بيتينو" 9 مقاعد، القائمة المشتركة 8 مقاعد، "حزب العمل" 5 مقاعد، "أزرق أبيض" 4 مقاعد، "ميرتس" 4 مقاعد. والقائمة العربية الموحدة لا تتجاوز نسبة الحسم حسب هذا الاستطلاع، وحصلت على 2.4% من الأصوات.