كيف تسيطرين على الشهية المفتوحة ؟

كيف تسيطرين على الشهية المفتوحة ؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

هل تبحثين عن طرق لسد الشهية المفتوحة طوال الوقت وترغبين في السيطرة عليها وتقليل الإحساس السريع بالجوع خلال اليوم؟ في الحقيقة هاك الكثير من العادات اليومية التي يمكن اتباعها للسيطرة على الشهية المفتوحة. وإليك هنا بعض النصائح والحيل السحرية التى سوف تساعدك على تقليل كميات طعامك اليومية ومن ثم إنقاص الوزن الزائد بالجسم في أسرع وقت.

١- تناولي الطعام ببطء

تناول الطعام بسرعة من أهم الأسباب التى تؤدي إلى السمنة والبدانة. هل تعلمين لماذا؟ ذلك لأن إشارات الشبع تستغرق ٢٠ دقيقة على الأقل حتى تصل إلى المخ، مما يعني أن الإسراع في تناول الطعام سوف يجعلك تتناولين كميات أكبر إلى أن يستجيب المخ! وهو ما لا ترغبينه بالتأكيد. لهذا أطيلي مدة مضغ الطعام واجعلي هناك وقتًا كافيًا بين الإنتقال من ملعقة إلى أخرى فهذا يساعد كثيرًا في تقليل كميات الطعام وتحسين عملية الهضم.

٢- اتبعي نظرية الخمس وجبات

هذه الطريقة مفيدة جدًا مع الأشخاص الذين يشعرون بالجوع بشكل سريع، فبدلاً من تناول ثلاثة وجبات كبيرة يوميًا، يفضل تقسيمهم إلى خمس وجبات تتضمن كل منها كميات أصغر من الطعام مع التركيز على الأطعمة الصحية الخالية من الدهون الكثيرة. يفضل أيضًا عدم مرور أكثر من ثلاثة ساعات دون تناول وجبة خفيفة تتمثل فى ثمرة فاكهة أو خضار.

٣- أكثري من شرب الماء والمشروبات الدافئة

عندما يتسلل الشعور بالجوع إليك فى غير ميعاد الوجبة الرئيسية، حاولي كبحه بتناول المشربات الدافئة مثل الشاي والأعشاب والقهوة الممزوجة بالحليب الخالي من الدسم. هذه المشروبات سوف تساعد على سد الشهية لبضع الوقت والتوقف عن التفكير فى الطعام. الإكثار من شرب المياه أيضًا من الطرق العملية فى تقليل الإحساس بالجوع.

٤- تناولي الأصعمة الغنية بالألياف الصحية

من مميزات الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية الصحية أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتختزن به فترة طويلة كما أنها تمنحك إحساسًا طويلاً بالشبع بأقل السعرات الحرارية. وتتضمن هذه الأطعمة الخضراوات بمختلف أنواعها، الحبوب الكاملة، حبوب الشوفان، البروكلي، التفاح، الموز، التوت، المكسرات، بذور السمسم والكتان والفول.

٥- الشطة والفلفل الحار

تناول الأطعمة الحارة يساعد على سد الشهية في وقت سريع والتقليل من الرغبة فى تناول الطعام. ويمنك القيام بهذا من خلال إضافة قليل من الشطة أو الفلفل الحار إلى كل وجبة وبعدها تنخفض الشهية إلى النصف وهو ما يساعد على تناول الطعام الصحي بدون إفراط. 

٦- تحكمي فى كمية الطعام المقدمة في كل وجبة

عند إعداد طبقك الخاص، حاولي فى كل مرة تقليل كمية الطعام التى تضعيها فيه ونفذي ذلك تدريجًا يوم بعد وليس بشكل مفاجئ مع محاولة تجنب إضافة المزيد من الطعام عند الإنتهاء من الوجبة المخصصة. ويفضل أيضًا ملء الجزء الأكبر من الطبق بالخضروات أو السلطة والباقي لحم ونشويات. ابدئي بتناول الخضار ثم اللحم ثم النشويات بحيث تكوني قد اقتربت على الشبع عند الوصول إلى النشويات (الجزء الذي يسبب زيادة الوزن بشكل أكثر). 

٧- مارسي بعض التمارين قبل الأكل

أثبتت بعض الدراسات أن الشهية تنخفض بشكل كبير بعد ممارسة التمارين الرياضية مباشرة. لهذا يمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية في المنزل التي سوف تساعدك كثيرًا في سد الشهية بطريقة بسيطة للغاية.

٨- تناول الشوكولاتة الداكنة

إن كنت من محبي الشوكولاتة الداكنة فبتأكيد أنت سعيدة الآن لأن عليك تناولها قبل الطعام فهي من أشهر طرق سد الشهية التي ينصح باتباعها. 

٩- استخدمي أطباق صغيرة الحجم 

ربما تكون حيلة غريبة ولكنها سوف تسادك كثيرًا في تناول كميات أقل من الطعام وبالتالي السيطرة على الشهية المفتوحة. لهذا اهتمي عند تحضير الطعام وضع كميات متوسطة في طبق صغير وعدم إعادة ملئه من جديد حتى إن كت تشعرين بالجوع.

١٠- اختاري وجبات خفيفها بها بروتين

إذا كان يشغل ذهنك دائمًا تناول الوجبات الغنية بالبروتين عليك اختيار الوجبات الخفيفة التي تضمن لك لشعور بالشبع ولا تزيد من وزنك. لهذا عليك تجربة هذه الأطعمة الخفيفة مثل الزبادي، الحمص، زبدة الفول السوداني، البيض، التونة والعدس.