الاحتلال يقف وراءها

بالصور داخلية غزة تكشف نتائج التحقيق في حادثة استشهاد 3 صيادين في قطاع غزة

اياد البزم
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة اليوم الخميس، نتائج التحقيق في حادثة استشهاد ثلاثة صيادين في قطاع غزة الأحد الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في مؤتمر صحفي: "منذ وقوع حادث استشهاد الصيادين الثلاثة في بحر خانيونس صباح يوم الأحد الماضي الموافق 7 مارس، تابعت قيادة وزارة الداخلية والأمن الوطني الحادثة، وتم تشكيل لجنة من الأجهزة المختصة في وزارة الداخلية، والأجهزة ذات العلاقة في المقاومة الفلسطينية؛ من أجل تقصي الحقائق والوقوف على ظروف استشهاد الصيادين".

وأضاف: "وضعت لجنة التحقيق كافة الفرضيات المتوقعة للحادث، وبدأت بجمع الأدلة وإفادات الشهود، وكانت الفرضيات على النحو الآتي: الفرضية الأولى: إصابة الصواريخ التجريبية التي أطلقتها المقاومة والتي تزامنت مع وقوع الحادث للقارب، الفرضية الثانية: استهداف مباشر للقارب من قبل الاحتلال الإسرائيلي، الفرضية الثالثة: انفجار عرضي في القارب لجسم مشبوه داخل البحر من مخلفات الاحتلال".

وتابع: "أجرت لجنة التحقيق دراسة فاحصة للفرضيات الثلاث، حيث تمت معاينة منصة إطلاق الصواريخ التجريبية وإحداثيات سقوطها، وكذلك توجيه القوة البحرية لجمع كافة الأدلة من مكان الحدث في عرض البحر، والاستماع لشهادات الصيادين، بالإضافة إلى تقرير الطب الشرعي في معاينة جثامين الشهداء الثلاثة".

وذكر البزم: "خلُصت اللجنة إلى النتائج الآتية: أولاً: من خلال معاينة منصة إطلاق الصواريخ التجريبية، وإحداثيات سقوطها، ومراجعة كاميرات مراصد المقاومة، والتأكد من توقيتات الإطلاق والاستلام بالشكل الدقيق، تبيّن أن موقع انفجار قارب الصيادين الثلاثة يقع خارج نطاق الرماية الصاروخية تماماً".

وجاء في حديثه: "ثانياً: من خلال الاستماع لإفادات الشهود من الصيادين وقوات الشرطة البحرية ومراجعة كاميرات مراصد المقاومة، تم استبعاد فرضية أن يكون الاحتلال قد قام باستهداف القارب أو قصفه بشكل مباشر في وقت وقوع الحادث".

وذكر: "ثالثاً: تأكّد للجنة بأن الانفجار مرتبط بحدث أمني سابق وقع يوم الإثنين الموافق 22 فبراير 2021، في عرض بحر خانيونس على مسافة قريبة من موقع انفجار قارب الصيادين، حيث هاجم الاحتلال في حينه قوة بحرية للمقاومة واستخدم خلال الهجوم حوامات تحمل عبوات شديدة الانفجار، رابعاً: من خلال جمع الأدلة من موقع انفجار القارب في عرض البحر، واستخراج حطام القارب وشباك الصيد للصيادين الثلاثة".

وبحسب البزم: "تبين ما يلي قبيل وقوع الانفجار في القارب بنصف ساعة تقريباً، عثر اثنان من الصيادين على حوّامة "كواد كابتر" إسرائيلية علقت في شباكهم أثناء الصيد على مقربة من موقع حادث الانفجار، وقاموا باستخراجها، وتسليمها للشرطة البحرية".

ونوه إلى أنه تم العثور على حطام حوّامة "كواد كابتر" إسرائيلية أخرى عالقة في شباك الصيد الخاصة بالشهداء الثلاثة، تم استخراجها من عمق البحر في موقع انفجار القارب، وبعد استخراج الجزء الخلفي المتبقي من قارب الصيد، وبعض الأجزاء الأخرى، تبيّن أن الانفجار جاء من أسفل الجانب الأيمن للقارب".

ولفت البزم إلى أنه عند معاينة الحوّامة السليمة التي استخرجها الصيادون تبيّن أنها تحمل عبوة انفجارية مُثبتة بها، وقد تم التحفظ على الحوّامة. وبمقارنة قطع حطام الحوّامة والقطع المعدنية التي عثر عليها في موقع انفجار القارب، تبيّن أنها متطابقة تماماً.

وأردف البزم: "تبيّن من تقرير الطب الشرعي لجثامين الشهداء الثلاثة، أنهم استشهدوا نتيجة صدمة انفجارية شديدة لعبوة غير متشظّية، حيث لم يتم العثور على شظايا معدنية في أجسادهم، ما يؤكد أن الانفجار ناتج عن عبوة مماثلة للعبوة التي تحملها الحوّامة".

ومضى يقول: "بناء على ما سبق من استعراضٍ لنتائج التحقيقات، وإزاء ذلك تؤكد وزارة الداخلية والأمن الوطني على ما يلي أولاً: تنعى وزارة الداخلية والأمن الوطني الشهداء الثلاثة: (محمد حجازي اللحام، وزكريا حجازي اللحام، ويحيى مصطفى اللحام) الذين ارتقوا جراء انفجار عبوة شديدة الانفجار مُثبتة على حوّامة "كواد كابتر" تابعة للاحتلال الإسرائيلي، علقت في شباكهم وانفجرت أثناء استخراجهم للشباك".

وأورد: "ثانياً: نُحمّل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حادث استشهاد الصيادين الثلاثة بتاريخ 7 مارس 2021، في عرض بحر خانيونس جنوب قطاع غزة، ثالثاً: نُطالب المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية بالوقوف عند مسؤولياتها في ملاحقة الاحتلال في المحاكم الدولية على جرائمه المرتكبة بحق شعبنا الفلسطيني، وآخرها جريمة استشهاد الصيادين الثلاثة".

وجاء في حديثه: "رابعاً: أطلعنا وفداً من رؤساء المؤسسات الحقوقية في قطاع غزة صباح اليوم، على نتائج التحقيقات التي توصلنا إليها في الحادث، إضافة إلى إطلاعهم على كافة الأدلة التي تؤكد مسئولية الاحتلال عن هذه الجريمة".

ودعت الداخلية، كافة المؤسسات والهيئات الدولية إلى العمل على توفير الحماية للصيادين الفلسطينيين في بحر قطاع غزة، والذين يتعرضون بشكل مستمر لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته، مشددة على أنها ستواصل وزارة الداخلية والأمن الوطني القيام بواجبها والوقوف عند مسؤولياتها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني.

يذكر أنه استشهد ثلاثة صيادين في عرض بحر مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة الأحد الماضي وهم: "يحيى مصطفي اللحام، حمدي حجازي اللحام، زكريا حجازي اللحام".

داخلية غزة تكشف نتائج التحقيق في حادثة استشهاد 3 صيادين في قطاع غزة
داخلية غزة تكشف نتائج التحقيق في حادثة استشهاد 3 صيادين في قطاع غزة
داخلية غزة تكشف نتائج التحقيق في حادثة استشهاد 3 صيادين في قطاع غزة
داخلية غزة تكشف نتائج التحقيق في حادثة استشهاد 3 صيادين في قطاع غزة
داخلية غزة تكشف نتائج التحقيق في حادثة استشهاد 3 صيادين في قطاع غزة
داخلية غزة تكشف نتائج التحقيق في حادثة استشهاد 3 صيادين في قطاع غزة