استطلاعا رأي يكشفان النتائج المتوقعة للانتخابات "الإسرائيلية"

انتخابات
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف استطلاعا رأي، نشرا اليوم الجمعة، عن النتائج المتوقعة للانتخابات "الإسرائيلية" المُرتقبة والمقرر إجرائها في الـ21 مارس الجاري.

وأظهر الاستطلاعان، أنّ احتمالات نجاح زعيم حزب "الليكود" ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تتزايد بتشكيل الحكومة المقبلة، أو التوجه إلى جولة انتخابات خامسة بحال عدم نجاحه بتشكيلها، في ظل استمرار تراجع قوة المعسكر المناوئ له.

وأشار أحد الاستطلاعان إلى تجاوز القائمة العربية الموحدة (الإسلامية الجنوبية) نسبة الحسم، لكنها لم تتجاوزها في الاستطلاع الآخر، وذلك قبل 11 يوما للانتخابات.

ووفقاً لاستطلاع الرأي الذي نشرته صحيفة (معاريف العبرية)، فإنّه لو جرت الانتخابات الآن، لحصل معسكر نتنياهو على 46 مقعداً في الكنيست من دون حزب "يمينا"، وكانت نتائجه على النحو التالي: "الليكود" 27 مقعداً؛ شاس 8 مقاعد؛ "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد؛ "الصهيونية الدينية والفاشية" 4 مقاعد، بينما حصل حزب "يمينا" على 11 مقعداً، علماّ أنّ رئيسه، نفتالي بينيت، لم يُعلن حتى الآن انضمامه إلى أحد المعسكرين، لكنه يشترط انضمامه للمعسكر المناوئ لنتنياهو بأنّ يتولى تشكيل حكومة ورئاستها.

في الجانب الآخر، تبدو قوة المعسكر المناوئ لنتنياهو أكبر، لكن لا يوجد قاسم مشترك بين جميع مركباتها، باستثناء السعي لإنهاء حكم نتنياهو، حيث حصل فيه حزب "ببش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، 20 مقعداً؛ "تيكفا حداشا"، برئاسة غدعون ساعر، 10 مقاعد؛ والقائمة المشتركة 8 مقاعد؛ "يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، 8 مقاعد؛ حزب العمل 5 مقاعد؛ ميرتس 4 مقاعد؛ "أزرق أبيض"، برئاسة بيني غانتس، 4 مقاعد. وحصلت القائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد، لكنها لا تعتبر أحد مركبات هذا المعسكر.

وبسب الصحيفة العبرية، فإنّه بإمكان نتنياهو من الناحية النظرية تشكيل حكومة، لكنه بحاجة إلى دعم من "يمينا" والقائمة العربية الموحدة.

وأوضحت الصحيفة، أنّ تشكيل المعسكر المناوئ لنتنياهو حكومة تستند إلى "يمينا" والقائمة العربية الموحدة هو سيناريو غير معقول.

وفي ذات السياق، لم تتجاوز القائمة العربية الموحدة نسبة الحسم في الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم. لكن بحسب هذا الاستطلاع، فإن لنتنياهو يحصل على أغلبية 61 عضو كنيست.

وكانت نتائج الاستطلاع الآخر الذي نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، على النحو التالي: معسكر نتنياهو: "الليكود" 30 مقعداً؛ "يمينا" 11 مقعداً؛ شاس 8 مقاعد؛ "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد؛ تحالف الصهيونية الدينية والفاشية 5 مقاعد.

بينما المعسكر المناوئ لنتنياهو، فحصل فيه حزب "ييش عتيد" على 18 مقعداً؛ "تيكفا حداشا" 10 مقاعد؛ القائمة المشتركة 9 مقاعد؛ "يسرائيل بيتينو" 7 مقاعد؛ حزب العمل 6 مقاعد؛ "أزرق أبيض" 5 مقاعد؛ ميرتس 4 مقاعد.