متى تنتهي العاصفة الرملية في الرياض ؟

متى تنتهي العاصفة الرملية في الرياض ؟
حجم الخط

وكالة خبر

متى تنتهي العاصفة الرملية في الرياض حيث تساءل عدد كبير من السعوديين منذ أمس الجمعة عن موعد انتهاء العاصفة الرملية في العاصمة السعودية الرياض وسط حالة من الاستياء بسبب الأجواء المغبرة.

وتوقع أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم عبد الله المسند، أن تهدأ العاصفة الغبارية في الرياض ظهر اليوم السبت، مع بقاء العوالق الترابية لعدة ساعات بعد انتهاء العاصفة.

وتأثرت العاصمة السعودية الرياض مع ساعات نهار أمس الجمعة بهبوب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة، وزادت سرعتها حتى وصلت إلى 100 كم/ساعة.

وأدت الرياح إلى تشكل موجات غبارية واسعة رافقها تدني كبير وانعدام في الرؤية الأفقية نتيجة تأثر الرياض بكتلة هوائية حارة، تزامنا مع تقدم كتلة اخرى باردة قادمة من الشمال.

ومع ساعات مساء أمس الجمعة وصباح اليوم السبت، عبرت أجواء الرياض جبهة هوائية بادرة قادمة من الشمال، ثم تحولت الرياح إلى شمالية غربية قوية السرعة، مع هبات وصلت سرعتها إلى حدود 100كم/ ساعة.

صاحبها عاصفة رملية جدارية كثيفة حدت من الرؤية الأفقية بشكل تام، حتى بدأ كثافة الغبار بالتراجع بشكل تدريجي منذ ساعات ما بعد منتصف الليل ويستمر التراجع حتى ينتهي تأثير العاصفة الرملية.

ولتجنب الأثار السلبية الناتجة عن الغبار يجب الحرص على إغلاق أبواب ونوافذ المنزل بإحكام، وتجنب التعرض للغبار إلا للضرورة القصوى، والحرص على ارتداء الكمامات ذات التصفية للهواء مع تغييرها بشكل مستمر.