دعا لتخفيض سن الترشح

بالفيديو: البرغوثي يتحدث عن ملف الانتخابات وحوار الفصائل المرتقب في القاهرة

مصطفى البرغوثي
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

قال أمين عام حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، د. مصطفى البرغوثي، إنّه من حق شعبنا الفلسطيني ممارسة حقه في الانتخاب، بعد حرمانه من هذا الحق على مدار 15 عاماً، مُشيداً بنسبة تسجيل المواطنين للانتخابات والتي تجاوزت الـ90%، ما يُبيّن رغبة المواطنين في العملية الديمقراطية وحقهم في اختيار من يقودهم وسياسات قضاياهم الاجتماعية والسياسية والاجتماعية والصحية، وبرنامج مواجهة الاحتلال "الإسرائيلي".

وأضاف البرغوثي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، عقب وصوله إلى غزّة: "إنّ الانتخابات حق للشعب قبل أنّ تكون حقاً للفصائل، وفرصة كبيرة للتغيير"، مُردفاً: "التحدي الرئيسي الذي يواجه هذه الانتخابات، هو هل تكون أداة لتشريع الوضع القائم بكل نواقصه التي يُعانيها المواطنين بما في ذلك استمرار الانقسام، أم وسيلة للتغير الإيجابي والحقيقي".

وتابع: "نحن نُريد أنّ تتحقق طموحات الناس بالتغيير، وأنّ تكون الانتخابات وسيلة سلمية لتطوير الوضع الفلسطيني، بما في ذلك التغيير الحقيقي في النظام السياسي الفلسطيني".

واستدرك: "اقترحنا أنّ يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، تقوم بتفكيك عناصر الانقسام، وتضمن عدم تأثير الانقسام على نتائج العملية الديمقراطية، لكنّ للأسف الاقتراح لم يُقبل، لذلك نشعر أنّه تم دفع ملفات الانقسام إلى الخلف".

وأكّد على ضرورة عدم ترحيل ملف إنهاء الانقسام والقضايا الكبرى مثل إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، بصفتها الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني، وأنّ تكون بيتاً جامعاً تُمثل فيه جميع القوى الوطنية دون استثناء، وتتشكل في إطاره قيادة موحدة لشعبنا في الداخل والخارج.

اجتماع القاهرة المرتقب

قال البرغوثي: "إنّ الاجتماع المرتقب في القاهرة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، سيُركز على ملفين، الأول هو المجلس الوطني وضمان إجراء انتخاباته حيثما أمكن ذلك"، مُشدّداً على أهمية إجرائها ليمارس الفلسطينيين في الخارج حقهم الديمقراطي.

وأردف: "تم طرح العديد من القضايا، مثل موضوع الحريات التي أصبحت أمراً ضرورياً"، مُضيفاً: "نُريد أنّ نضمن عملية نزيهة دون تدخل أو إملاء من أحد، أو تدخل من الأجهزة الأمنية سواء في غزّة أو الضفة".

واستكمل حديثه: "في اجتماع القاهرة الأول أوصينا بتعديلات أساسية في قانون الانتخابات، وفي مقدمتها تخفيض سن الترشيح من 28 عاماً إلى 21 عاماً أو 25 عاماً على الأقل، كون ما نسبته 40% من المشاركين في الانتخابات من جيل الشباب الذي يُصوت لأول مرة في حياته، لذلك على الأقل فإنّه من الضروري أنّ يكون لهؤلاء الشباب الحق في الترشح".

تابع حديثه كاملاً من هنا: