إثر ارتفاع عدد الإصابات بـ"كورونا"

العبادلة: توقعات بإعادة فرض الإغلاق خلال الأيام القادمة في قطاع غزة

رامي العبادلة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدث مدير دائرة مكافحة العدوى بوزارة الصحة بغزة د. رامي العبادلة، اليوم الثلاثاء، عن تطورات الحالة الوبائية بقطاع غزّة.

وقال العبادلة، في تصريحٍ وصل وكالة "خبر": "إنّ الموجة الثانية لفيروس "كورونا" بدأت فعليًا، بالتزامن مع الارتفاع التدريجي في مؤشر  المنحني الوبائي".

وأضاف: "بات ملاحظ منذ 10 أيام  ارتفاع عدد إصابات "كورونا" في  أقسام الطوارىء بالمشافي، وهذا يُؤكّد بدء تفشي الموجة الثانية للفيروس، لكن لن تصل الحالة الوبائية للذورة كالموجة السابقة، وبناءً على الحالة الوبائية سيتم أخذ توصيات”.

وأوضح العبادلة أنّ هناك توقعات بإعادة فرض الإغلاق في الأيام المقبلة سواء بشكل كلي أو جزئي في ظل ارتفاع مؤشر الحالة الوبائية،  وذلك حسب الوضع الوبائي وتشمل إعادة إغلاق الأسواق الشعبية ، وصالات الأفراح.

وتابع: "لا يوجد تغيير على معدل الوفيات، لكن هناك ارتفاع في عدد الإصابات، وهي بـ"كورونا" ولا يوجد ملاحظات لوجود طفرات جديدة”، مُنوّهاً إلى أنّه  قد يتعرض مصاب "كورونا" لعودة الفيروس لجسمه، خلال شهرين إلى ستة شهور بعد الشفاء من إصابته.

وفيما يتعلق بعملية التطعيم، بيّن أنّها أفضل طريقة لمنع العدوى هي التطعيم، لافتاً إلى أنّ عدد الحالات الذين تلقوا اللقاح  7700 حالة لكنهم أيضًا غير محصنين بالشكل الكافي ضد الإصابة.

وأشار إلى أنّ عدد الحالات الخطيرة في أقسام العناية المكثفة تبلغ 55 حالة، داعياً المواطنين إلى الحفاظ على إجراءات الوقاية والسلامة، وارتداء الكمامات.