سبقه طلب أمريكي

مصادر تكشف لـ"خبر": الشاباك طلب من الرئيس عباس إلغاء الانتخابات الفلسطينية أو تأجيلها

عباس ونداف
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر

كشفت مصادر فلسطينية مُطّلعة تفاصيل طلب "إسرائيلي-أمريكي" من الرئيس محمود عباس، بتأجيل الانتخابات الفلسطينية المرتقبة أو إلغائها، وذلك في ظل انشقاقات حركة فتح وضعف وضعها الداخلي.

وقالت المصادر في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنّ رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) نداف عميرام أرغمان، التقى خلال الأيام الماضية بالرئيس محمود عباس في مقر المقاطعة بمدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة".

وأوضحت المصادر أنّ نداف طلب من الرئيس عباس خلال اللقاء تأجيل الانتخابات الفلسطينية المرتقبة، وذلك خشيةً من فوز حركة حماس وسيطرتها على الضفة الغربية، في ظل الانشقاقات التي تشهدها حركة فتح والتي ستُلقي بظلالها على نتائج الانتخابات.

وأشارت إلى أنّ الرئيس عباس رفض خلال اللقاء أيّ حديثٍ عن تأجيل الانتخابات، التي أصبحت وفق حديثه حاجة مُلحة وضرورية من أجل توحيد الوطن، مُعللاً ذلك برغبته في توحيد النظام السياسي الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام الراهنة.

وبيّنت أنّ نداف هدّد خلال اللقاء الذي عُقد في مقر المقاطعة خلال الأيام القليلة الماضية، الرئيس محمود عباس، بأنّ "إسرائيل" ستُفشل الانتخابات في حال عدم موافقته على تأجيلها أو إلغائها، بسبب تخوفها من فوز حماس بالانتخابات وتكليفها بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكّدت المصادر لـ"خبر" على أنّ هذا اللقاء سبقه طلب أمريكي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بتأجيل الانتخابات أو إلغائها في الوقت الراهن، وهو الأمر الذي رفضه الأخير أيضاً.

وتستعد حركة فتح لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة بعدة قوائم، وذلك في ظل حالة الانقسام الفتحاوية بين الرئيس محمود عباس والنائب محمد دحلان، إضافةً إلى إعلان عضو مركزية الحركة د. ناصر القدوة مؤخراً عن تشكيل ملتقى وطني لخوض الانتخابات بمعزل عن فتح.

ومن المقرر أنّ تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب، وذلك بموجب مرسوم رئاسي أصدره الرئيس محمود عباس في يناير الماضي.

وعُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي "البرلمان" مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.