الحكومة خصصت 32 مليون دولار لتوفير اللقاحات

اشتية: وضعنا كامل التسهيلات لإنجاح الانتخابات واتصال قريب بين الرئيس عباس وبايدن

د. محمد اشتية.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد رئيس الوزراء الفلسطيني د.محمد اشتية، مساء يوم الثلاثاء، على أنّ الحكومة وضعت كامل التسهيلات لإنجاح الانتخابات التشريعية.

وأضاف اشتية خلال مقابلة له عبر قناة "عودة" الفلسطينية، رصدته وكالة "خبر" "سنقوم بتوفير معلمين مراقبين داخل مراكز الاقتراع في المدارس، وسيعملون تحت إشراف لجنة الانتخابات".

وفيما يخص العلاقة مع الإدارة الأمريكية، قال اشتية إنّ "قنوات الاتصال مع الإدارة الأمريكية عادت من جديد، وسيكون هناك اتصال قريب بين الرئيس محمود عباس ونظيره الأمريكي جو بايدن".

وطالب الرئيس الأمريكي بالإيفاء بوعوده الانتخابية التي قطعها على نفسه خلال حملته الانتخابية، المتمثلة بإعادة فتح السفارة في واشنطن، وإعادة التمويل لمستشفيات القدس، والمساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية.

 كما دعا بايدن إلى إصدار مرسوم رئاسي بإلغاء القوانين الصادرة عن الكونجرس الأمريكي باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية على قوائم الإرهاب عام 1987، وداعياً أن يتم النظر لها باعتبارها شريكاً في المسار السياسي وعملية السلام.

وبشأن فيروس كورونا، شدد اشتية، على أننا نعيش في الموجه الثالثة من فيروس كورونا وهذه الموجة، وهي أصعب موجه في الانتشار وقد وصلت قدرة مستشفياتنا على الإستيعاب  الى 100%.

وأكّد على أن الحكومة خصصت مبلغ 32 مليون دولار لتوفير اللقاح لأبناء شعبنا، منها 20 مليون يورو تبرع من الاتحاد الأوروبي، وبقيته من خزينة الدولة، معرباً عن رضاه من الإلتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا وإجراءات الحكومة، مشيراً إلى أننا قلنا للمحافظين بأننا جاهزون لأي استثناء.

وأضاف أن الحكومة بصدد الإعلان عن حملة وطنية للطعومات ضد فايروس كورونا، تشمل كبار السن ومرضى السرطان والكلى، ومن هو عرضة للإصابة بالفايروس، مشيراً إلى أن الحملة ستكون نهاية الأسبوع الجاري.