تم نشر الجدول الزمني لإجرائها

طعم الله يؤكد على شفافية كافة مراحل العملية الانتخابية في فلسطين

الانتخابات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، على شفافية كافة مراحل العملية الانتخابية في فلسطين، مشيرًا إلى أن الضامن الرئيسي لشفافية العملية الانتخابية، هو قانون الانتخابات الفلسطيني، الذي يتمتع بكل المواصفات لنزاهة الانتخابات.

وأفاد في تصريح صحفي اليوم الأحد، بأن كافة مراحل العملية الانتخابية مكشوفة وشفافة للجميع، وقد نشرت اللجنة جدولها الزمني منذ اليوم الثاني لإصدار مرسوم الانتخابات، كما تم الإعلان عن سجل الناخبين، وتسليمه للفصائل، وسيتم تقديم نسخة عنه للقوائم المترشحة.

وأوضح أن عمليتي التصويت والفرز، تجري داخل المراكز بوجود مراقبين محليين ودوليين، وكلاء وممثلين عن كل الفصائل والقوائم المترشحة، وبالتالي فإن العملية الانتخابية كاملة تجري تحت كاميرات الإعلام ونظر المراقبين، مشددًا على أنه لا يمكن لممثلي القوائم التوقيع على محضر الفرز، ما لم يكن سليمًا ومطابقًا لعملية الفرز التي أشرفوا عليها.

وفيما يتعلق بضمان الحالة الديمقراطية التنافسية، أكد طعم الله على أن موضوع السوشيال ميديا يؤرق لجان الانتخابات في العالم أجمع، حتى في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، شاهدنا إشاعة الأخبار الكاذبة، وتدخل بعض الدول من خلال وسائل إعلام مزيفة، ونحن واعون جيدًا لهذا الأمر.

وقال: "نحن في اللجنة على تواصل دائم مع إدارة (فيسبوك) بصفته أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخدامًا في فلسطين من أجل ضبط الاعلام الاجتماعي ومحاولة تنظيمه قدر الإمكان، وبكل صراحة نحن لن نستطيع مراقبة 5 ملايين مستخدم فلسطيني لـ (فيسبوك)".

وأوضح أن اللجن ستقوم بمراقبة مجموعات محددة من المواطنين أو الجهات، مثل الصفحات الرسمية للقوائم المترشحة، وكل ما يصدر عنها يعتبر رسمي بالنسبة لها، وكذلك وسائل الإعلام الرسمية العاملة، متابعًا: "يجب على كل قائمة الالتزام بأحكام الدعاية الانتخابية، ومن أهم شروطها ألا تبدأ قبل موعدها الذي يوافق 30 نيسان/ أبريل المقبل، وأي دعاية قبل ذلك التاريخ لا تجوز".

يشار إلى أن قانون الانتخابات ووثيقة الشف الموقع عليها في القاهرة مؤخرًا، يمنع كافة حملات التشويه ضد الفئات المرشحة، وكذلك إثارة النعرات الطائفية والدينية، كما ترفضا أن تكون الدعاية الانتخابية ممولة خارجيًا، مؤكدين على أن تكون المنافسة شريفة بين القوائم.