طالع تفاصيل الجلسة الأسبوعية

اشتية يناقش موازنة 2021 وسبل تخفيض العجز الذي يتجاوز حاجز المليار دولار

اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ناقش مجلس الوزراء الفلسطيني خلال جلسته الأسبوعية اليوم الإثنين، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، موازنة 2021، وسبل تخفيض العجز فيها عبر اعتماد سياسات لترشيد الإنفاق، ودمج المؤسسات.

ودعا مجلس الوزراء خلال الجلسة الأسبوعية التي عقدت برام الله عبر تقنية الاتصال عن بعد، الدول الشقيقة والصديقة على تقديم الدعم لمعالجة العجز في الموازنة، مشيرًا إلى أنه سيتم إقرار الموازنة بقراءتها النهائية في جلسة الأسبوع المقبل.

واستمع إلى تقرير من اللجنة المكلفة بمناقشة المطالب التي تقدمت بها نقابة المهندسين، حيث أعرب عن ارتياحه للأجواء الإيجابية التي سادت المناقشات، مؤكدا على أهمية استكمال الحوار.

وعلى صعيدٍ آخر، أقر مجلس الوزراء اليوم، بدء التوقيت الصيفي في دولة فلسطين، بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة، اعتبارا من منتصف ليل الجمعة/ السبت الموافق 27-3-2021.

كما دعا اشتية، المواطنين مضاعفة الالتزام بالكمامة والتباعد الاجتماعي واحترام الإجراءات التي أعلنتها الحكومة للوقاية وللحد من انتشار فيروس "كورونا"، رغم إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس "كورونا" أمس.

وأشار إلى أن الإجراءات المعلنة قد تم اتخاذها بالتشاور مع لجنة الطوارئ، ومجلس الوزراء، والمحافظين، والأجهزة الأمنية، مؤكدا على أن التطعيم مهم، ولكن الالتزام بالإجراءات مهم أيضاً.

وتوجه بالتحية إلى المواطنين المدافعين عن أرضهم في مواجهة الاستيطان، فيما قدم التعازي لعائلة الشهيد عاطف حنايشة الذي قضى برصاص الاحتلال وهو يدافع عن أرضه في بيت دجن، شرق نابلس، حيث وجه التحية لأهلها وللمواطنين في كل مناطق الدفاع عن الأرض في مواجهة المستعمرين.

كما تطرق اشتية إلى مشروع الدفع الإلكتروني الذي تعتزم الحكومة إطلاقه خلال الأشهر المقبلة، منوهًا إلى أن الحكومة تعمل من أجل التحول الرقمي، حيث يتابع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر مع شركات الاتصالات تخفيض الأسعار، بما يتيح استخدام خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما هو أرخص وأسرع وأكثر جودة، معربا عن أمله أن يكون هذا التخفيض ملموساً لدى المواطنين، ويعكس نفسه بشكل إيجابي.

وتناول انتخابات الكنيست الإسرائيلي المزمع عقدها يوم غدٍ الثلاثاء، قائلًا: "تعتبر هذه الانتخابات شأنا داخليا، إلا أن كل حملاتهم الانتخابية كانت على حساب أرضنا وشعبنا، والأحزاب تتنافس على ابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية لصالح التوسع الاستيطاني، وعليه ندين هذه الحملات المسعورة ضد أرضنا ومقدساتنا وشعبنا، ونطالب العالم بأن يتحرك لوقف كل هذه الانتهاكات".

واستنكر ما تعرض له وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي والوفد المرافق له من مضايقات عقب عودته من لقاء المدعية العامة لمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مؤكدا أن هذا الترهيب لن يمنع العدالة من أخذ مجراها.

وقال اشتية إن الخصومات الإسرائيلية على أموال المقاصة ارتفعت من 41 مليون شيقل كانت متعلقة برواتب الأسرى، لتصبح 52 مليونا شهريا، بعد إضافة رواتب الشهداء والجرحى، معربًا عن أمله بعودة المساعدات العربية والدولية بما فيها الأميركية، وذلك لمواجهة العجز في موازنة العام 2021 والذي يصل إلى مليار و200 مليون دولار.