19 ألف شخص تلقوا اللقاح بالضفة وغزة

الصحة برام الله: 100 ألف جرعة من لقاح "كورونا" ستصل فلسطين قريباً من الصين

لقاح الصين.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة الفلسطينية ياسر بوزية ، اليوم الثلاثاء، عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح "كورونا" في قطاع غزة والصفة الغربية.

وقال بوزية، في حديثٍ(لإذاعة صوت فلسطين): "إنّه منذ بدأ حملة التطعيمات في فلسطين الأحد الماضي، وحتى صباح اليوم، تلقى التطعيم نحو 19 ألف مواطن في المحافظات الشمالية والجنوبية"، مُشيراً إلى أنّ منهم حوالي 6800 شخص في الضفة الغربية، و12 ألفاً و200 شخص، في قطاع غزة.

وأضاف: "أنّ عدد اللقاحات الواصلة إلى فلسطين  ضئيل بجانب ما كان مخطط له من قِبل الصحة الفلسطينية"، لافتاً إلى أنّ الجميع يعلم مدى الصعوبات التي تم مواجهتها في سبيل احضار المطاعيم ومدى تحكم الدول الغنية في وصولها.

وتابع: "الحكومة الفلسطينية خصصت 12 مليون دولار منذ اليوم الأول للجائحة، وهناك اهتمام كبير من قبل الرئيس محمود عباس ووزيرة الصحة مي الكيلة بموضوع المطاعيم وجلبها بشكل كافي".

ونوه إلى أنّه خلال هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع القادم سيتم وصول لقاحات من الصين، وكان من المتفق أن يكون عددها 50 ألف جرعة، ولكن مع تدخلات الصحة والخارجية والسفراء تم تزويدها إلى 100 ألف، وجلبها في شحنة واحدة.

وفيما يخص الحالة الوبائية في هذه الفترة، قال بوزية:  "إنّ المنحنى الوبائي، وإن كان أخف حدةً من السابق، إلا أنه ما زال هناك تصاعد في أعداد الحالات في المحافظات الشمالية والجنوبية.

وتابع: "كما أفادت وزيرة الصحة سابقاً، نحن بالمرحلة الثالثة من وباء كورونا في فلسطين، وعدد الحالات التي تم تسجيلها من أسبوعين ضئيلة جداً مقارنةً بالعدد الحالي في المحافظات الجنوبية وكذلك المحافظات الشمالية".

وأكّد، في ختام حديثه على وجود عدة معايير لتقييم الحالة الوبائية بالإضافة إلى أعداد الحالات، كنسبة اشغال المشافي والأسرة الخاصة لمرضى كوفيد، حيث وصلت النسبة إلى 100%، كما وأنّ الحالات المتواجدة في العناية المكثفة التي بحاجة لأجهزة تنفس اصطناعي تشهد ازدياد، وهذه نسبة وتناسب مرتبطة مع الحالات يومياً.