بنسبة نقاوة تصل إلى 90%

صحة غزة: لدينا محطات توليد أوكسجين في جميع مستشفيات قطاع غزة

المكان الأكثر خطورة في مبانِ وزارة الصحة بغزّة.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مدير عام الهندسة والصيانة بوزارة الصحة م. بسام الحمادين، اليوم الثلاثاء، إنّ "لدينا محطات توليد أوكسجين في جميع مستشفيات قطاع غزة تنتج غاز الأوكسجين اللازم للمرضى بنسبة نقاوة تصل إلى 90%".

وأضاف الحمادين في تصريحات لإذاعة صوت الأقصى رصدتها وكالة "خبر" "يتم إنتاج الأوكسجين عبر محطات توليد تم تركيبها في كافة مستشفيات قطاع غزة من خلال شفط الهواء الجوي وفلترته ليصل إلى نسبة نقاوة 90% جاهزة للاستخدام الطبي".

وأشار إلى أنّ هناك أجهزة تشخيصية تحدد نسبة الأوكسجين في الدم عند المريض وبناء عليها يتم التعرف على حاجة المريض للأوكسجين، وإذا كانت النسبة أقل من 90% يشخص المريض على أنه مصاب كورونا، ويتم إدخاله للمشفى وتصنف حالته بأنها متوسطة.

وذكر أنّ المرضى الذين تشخص نسبة الأوكسجين فى الدم لهم بأنها أقل من 80% تصنف حالتهم بالحرجة وتستدعي إدخالهم لأقسام الحالات الحرجة وإعطاؤهم أوكسجين بدرجة نقاوة تتجاوز أل 90%.

وتابع: "نطمئن أبناء شعبنا بأن محطات توليد الأوكسجين تزود كافة الأقسام الطبية بمستشفيات القطاع، ولسنا بحاجة إلى تعبئة الأوكسجين داخل أسطوانات وإرسالها لكل مريض".

وأردف: "منذ اللحظات الأولى لجائحة كورونا باشرت وزارة الصحة برفع الجهوزية وتعزيز القدرة الإنتاجية للأوكسجين في مستشفى الأوروبي الذي تم تخصيصه للوبائيات".

وختم الحمادين حديثه بالقول: "مريض كورونا يحتاج 6 أضعاف ما يحتاجه المريض العادي قبل الجائحة من الأوكسجين، وهو ما دفع الوزارة إلى تزويد مستشفيات القطاع بمحطات توليد للأوكسجين للتعامل مع أي حالات كورونا".