طريقة نظام الصيام المتقطع للرجيم لحرق الدهون .. كم ساعة

طريقة نظام الصيام المتقطع للرجيم لحرق الدهون .. كم ساعة
حجم الخط

وكالة خبر

طريقة نظام الصيام المتقطع للرجيم لحرق الدهون كم ساعة حيث تتعدد الأنظمة الخاصة بإنقاص الوزن أمام الراغبين في خسارة الوزن الزائد، ويعتبر نظام الصيام المتقطع من أنجح الأنظمة وأكثرها رواجا بسبب اعتمادها على توقيت الطعام، لا على نوعيته، وهو ما يتيح لمتبعيه تناول أنواع الطعام المفضلة لهم لكن ضمن توقيت محدد وبكميات محددة.

وتتعدد طرق نظام الصيام المتقطع، فتعد طريقة 8:16 هي أكثر الطرق شيوعا، وفيها يتم التوقف عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، ويسمح بتناول الطعام 8 ساعات خلال النهار، وهذه الطريقة هي الأكثر شيوعا، كما يجب ملاحظة أن المشروبات مسموحة أثناء الصيام المتقطع، شرط أن تكون خالية من السكر.

وهناك صيام 24 ساعة، ويعتمد على الامتناع عن الطعام لمدة 24 ساعة، مع السماح بتناول السوائل الخالية من السكر، وتساعد هذه الطريقة في إنقاص الوزن لكنها شاقة وقد تتسبب بالصداع وحالة من الإرهاق العام، ولا يسمح بتطبيقها لمدة تزيد عن يومين في الأسبوع.

كما ينصح خبراء التغذية المبتدئين في ممارسة نظام الصيام المتقطع، بالبدء بصيام 12 ساعة، وهذه الطريقة عبارة عن صيام 12 ساعة فقط مع شرب سوائل خالية من السكر.

وعن نظام الصيام المتقطع فهو يعتمد في إنقاص الوزن الزائد على تحويل الدهون التي يختزنها الجسم إلى طاقة أثناء الصيام، وهذا بدوره يساعد في خسارة الوزن.

كما يمكن اتباع نظام صيام يوم بعد يوم ويعتمد على تجنب تناول الأطعمة الصلبة في يوم محدد، ثم تناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم التالي، على أن يحتوي 500 سعرة حرارية فقط.

أهمية اتباع نظام الصيام المتقطع:

- يقلل اتباع نظام الصيام المتقطع من مقاومة الأنسولين وتخفيض نسبة السكر بالدم وهذا يساعد في إنقاص الوزن.

- يساعد اتباع نظام الصيام المتقطع على الوقاية من عدة أمراض منها مرض السرطان، كما يزيد من نمو الخلايا العصبية، ما يقي الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر.

- يحسن عملية الأيض ويساعد في حرق الدهون والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن وهي المشكلة التي يعاني منها عدد كبير من الناس.