أول دفعة من اللقاح الصيني ستصل يوم الإثنين

الشخرة يتحدث عن آخر مستجدات الحالة الوبائية في الضفة الغربية

كمال الشخرة.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تحدث الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، صباح يوم السبت، عن آخر مستجدات الحالة الوبائية في محافظات الضفة الغربية.

وقال الشخرة، في حديثٍ (لإذاعة صوت فلسطين) رصدته وكالة "خبر": "إنّ الوضع الوبائي صعب جداً"، مُشيراً إلى أنّه لأول مرة يصل عدد مرضى "كورونا" الذين على أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 69 مريضاً وهذا خطير".

وأضاف: "أنّ الحالات التي ظهرت خلال اليومين الماضيين لا نعتمد فيها على الأرقام بسبب الإضرابات الموجودة في الطواقم الطبية و اليوم وغداً لن يتم سحب عينات"، متمنياً أنّ يتعاون الأطباء معهم في ظل هذه الأرقام الموجودة في المستشفيات".

وبشأن موعد وصول أول دفعة من اللقاح الصيني إلى فلسطين، أوضح أنّ أول دفعة من اللقاح الصيني المضاد لـ"كورونا، ستصل، الإثنين المقبل، على شكل مساعدة من الحكومة الصينية، مُنوهاً إلى  أنّ أيضاً دفعة جديدة من لقاح "استرازنيك"ا واللقاح الروسي ستصل هذا الأسبوع أيضاً من موازنة وزارة الصحة.

وتابع الشخرة: "هذه اللقاحات تأتي تباعاً وستصلنا لقاحات أخرى خلال الأسابيع القادمة حتى نتمكن من تطعيم كافة المواطنين"، لافتاً إلى أنّ نحو  نحو 31 ألف مواطن تلقوا اللقاح خلال اليومين الماضيين، وبما يشكل كافة فئات المجتمع.

ودعا، خلال حديثه المواطنين للتسجيل للتطعيم عبر منصة وزارة الصحة حتى تعطى الجرعات في وقتها.

وبما يتعلق بإضراب الأطباء، قال: "نتمنى من نقابة الأطباء أنّ يكون موضوع الـ"كورونا" منعزل عن المطالب والإضرابات ويجب حلها وأنّ تحل في فترة قصيرة حتى نتمكن من ممارسة مهامنا"، مؤكداً على أنّ عدم سحب عينات اليوم بسبب الإضراب موجهاً دعوة إلى النقابة والحكومة لحل المشكلة بأسرع وقتٍ ممكن.