الكشف عن آخر تطورات الحالة الوبائية لفيروس "كورونا" في قطاع غزة

يحيي عابد.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدث عضو اللجنة الوبائية في غزة، د.يحيى عابد، صباح يوم الأحد، عن تطورات الحالة الوبائية لفيروس "كورونا" المستجد في القطاع.

وقال عابد، في حديثٍ (لإذاعة صوت فلسطين) رصدته وكالة "خبر": "إنّ هناك ارتفاعاً واضحاً بعدد إصابات فيروس "كورونا" خلال الأيام الأخيرة".

وأضاف: "احتمالين لذلك، الأول:  هذه الزيادة هي امتداد للموجة السابقة وخاصة أنّ الحالات ظهرت أكثر في مناطق لم يُسجل فيها حالات عالية قبل ذلك، ولكن بعد أيام وجدنا أن هذا السيناريو ليس صحيحاً، لأن معدل الانتشار أكثر بكثير مما كنا نتوقع، وجميع مناطق القطاع خلال أسبوع مضى تتساوى في عدد الإصابات.

وتابع عابد: "الاحتمال الثاني، قد يكون بسبب دخول سلالات جديدة وهي الموجودة في المنطقة حولنا، في لبنان والأردن والضفة الغربية، حيث أنّ هناك قادمين يومياً من الضفة ومصر، ولذلك نتوقع بأن هناك سلالات جديدة دخلت القطاع".

وبشأن وضع المستشفيات، قال: "إنّ هناك مستشفى الأوروبي في القطاع، والمستشفى والتركي، وهما مزودان بـ 500 سرير مخصصة لمرضى "كورونا"، مشيراً إلى أنّهم  كانواعلى  وشك إغلاق قسمى "كورونا" في الأوروبي والعودة إلى عمله بشكله الطبيعي، لكن منذ ازدياد الحالات تراجعنا عن القرار.

وأكمل: "وصلت إشغال الأسرة للحالات الحرجة المخصص لها 200 سرير إلى 54% ، أما الحالات الاعتيادية والمخصص لها 300 سرير، وصل إشغال الأسرة 27%".

واختتم عابد، حديثه بالقول: "إنّ هناك متسع في المشتشفيات ولكن إذا ما ارتفعت الوتيرة اكثر من ذلك، معنى ذلك أنّ هناك خطراً يهدد القطاع".